وزيرة الصحة: قطر حريصة على تقديم أفضل رعاية صحية للسكان

563 ‎مشاهدات Leave a comment
وزيرة الصحة: قطر حريصة على تقديم أفضل رعاية صحية للسكان
أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، حرص الدولة على تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للسكان، وأنه في ضوء التقدم الكبير الذي تم تحقيقه على مستوى النظام الصحي، ستتم مواصلة العمل الجاد لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضافت سعادتها، في تصريح صحفي بمناسبة افتتاح مركز الوعب الصحي الذي افتتح اليوم برعاية وحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، “إن افتتاح مركز الوعب الصحي يأتي ضمن خطط التوسع الكبيرة في المرافق الصحية والتي تتضمن افتتاح مراكز رعاية صحية أولية في مناطق الدولة المختلفة، وبما يساهم في حصول جميع السكان على رعاية عالية الجودة في مرافق صحية قريبة من منازلهم، تحقيقا لاستراتيجياتنا الصحية التي تؤكد على الرعاية الأولية كمحور أساسي في نموذج الرعاية على مستوى النظام الصحي”.

وأشارت سعادة وزيرة الصحة العامة إلى أنه تمت مراعاة شمولية وتكامل الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الجديدة، والتي تتمحور حول الشخص وتعمل بالشراكة مع الأفراد والأسر والمجتمع للنهوض بصحتهم وعافيتهم تحقيقا للرؤية التي تنطلق منها استراتيجية الرعاية الصحية الأولية. 

من جانبها، أكدت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، في تصريح لها، أن دولة قطر حريصة على العمل وفق توجيهات منظمة الصحة العالمية التي أكدت أهمية الرعاية الأولية كقاعدة للنظام الصحي الحديث وأساس لتحقيق الأهداف التنموية المستدامة التي تتمحور حول تعزيز ثقافة الوقاية من الأمراض بدلاً من العلاج. 

وأضافت أن استراتيجية الصحة الوطنية /2018-2022 / رسخت دور الرعاية الصحية الأولية كنقطة الاتصال الأولى وبوابة المريض وأسرته إلى النظام الصحي بهدف تسهيل تجربة المريض واستكمال تطبيق نموذج الرعاية المتكامل لتعزيز التنسيق بين مستويات الرعاية المختلفة.. مبينة أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تسعى دائماً إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية المتكاملة وذات الجودة العالية.
وأشارت الدكتورة مريم عبدالملك إلى أن افتتاح مركز الوعب الصحي اليوم يعد خطوة أخرى لتمكين المريض من الحصول على الخدمة الصحية في مختلف المناطق الجغرافية وفي الوقت الأنسب وبتنوع في العيادات والخدمات، كالعيادة الذكية والتي تهدف للكشف المبكر عن الأمراض والوقاية منها وتعزيز الصحة مثل الكشف عن أمراض السكر والضغط والكوليسترول وغيرها.

ولفتت إلى أن أول تطبيق للعيادة الذكية كان في يناير من العام الماضي، حيث تم تطبيقها في جميع المراكز الصحية الحالية واستهدف الفحص في العيادة كمرحلة أولى للقطريين فوق سن الـ 18، والمرحلة الثانية ستكون للمقيمين ممن لديهم عوامل الخطورة للأمراض المزمنة وذلك في الربع الأخير من السنة المقبلة.

بدورها، أوضحت الدكتورة مريم سيف المسلم مديرة مركز الوعب الصحي، والذي يقع في منطقة الوعب، أن المركز هو رقم 26، ويؤكد افتتاحه التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بمسيرة التوسع الجغرافي وحرصها على تسهيل إمكانية الوصول للخدمات الصحية لجميع المرضى والمراجعين. 
وأشارت إلى أن افتتاح مركز الوعب الصحي سيخفف الضغط على المراكز الصحية المحيطة ما يؤدي إلى الارتقاء بالخدمة المقدمة، لافتة الى أنه ستتم زيادة المناطق التابعة للمركز مستقبلا.

ولفتت الدكتورة مريم المسلم إلى أن مساحة المركز تبلغ /7903/ أمتار مربعة وتصل قدرته الاستيعابية إلى 35 ألف مراجع، حيث وصل عدد المسجلين منذ الافتتاح المبدئي إلى اليوم ما يقارب من 8 آلاف مراجع، بمعدل تسجيل 300 مراجع في اليوم، فيما يبلغ عدد الأطباء العاملين في المركز 18 طبيبا، وستتم زيادة عدد الطاقم الطبي وفق زيادة عدد المسجلين حتى الوصول لكامل الطاقة الاستيعابية للمركز.

وأوضحت أن مركز الوعب الصحي يقدم مجموعة من الخدمات الصحية المتكاملة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر عيادات طب الأسرة، عيادات الأمراض غير الانتقالية، عيادة المرأة السليمة ومتابعة الحوامل وما بعد الولادة، عيادة الطفل السليم، عيادة التطعيمات والتحصينات الدورية، خدمات الإقلاع عن التدخين والفحوصات الصحية في العيادات الذكية، بالإضافة إلى عيادات الأسنان والتغذية وفحص السمع البصريات وخدمات العلاج الطبيعي، إلى جانب الخدمات الطبية المساندة المتوفرة كالتثقيف الصحي، الأشعة، وتصوير الموجات الصوتية للحوامل والأمراض النسائية وغيرها.

يذكر أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قامت بافتتاح وتشغيل مركزين صحيين في النصف الأول من العام الحالي، هما مركزي الوجبة ومعيذر الصحيين.
;