كلية الهندسة في جامعة قطر تطور أبحاثًا في المجالات الطبية الحيوية

779 ‎مشاهدات Leave a comment
كلية الهندسة في جامعة قطر تطور أبحاثًا في المجالات الطبية الحيوية
كجزءٍ من مساهماتها البحثية على المستوى المحلي والدولي، قامت كلية الهندسة بجامعة قطر بتوسيع مجموعاتها البحثية في مجال الطب الحيوي وذلك بالتعاون مع العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية؛ لتقديم نتائج متقدمة تفيد جميع الأطراف من خلال أعضاء هيئة التدريس في الكلية والذين قدَّموا إسهامات مميزة في هذا القطاع الحيوي من خلال الشراكات العديدة التي كانوا جزءًا منها. 

فقد حصل الأستاذ الدكتور عباس عميرة العميد المساعد للبحوث والدراسات العليا في كلية الهندسة على المركز الأول في مسابقة DELL EMC ضمن أحد مشاريع البحوث الطبية الحيوية للعام الفائت، كما نشر العديد من المقالات في المجلات والمؤتمرات العالمية في هذا المجال، وحصل كذلك على بعض الجوائز بما في ذلك جائزة VARIAN بالتعاون مع العديد من الشركاء، مثل: مؤسسة حمد الطبية، جامعة هاروكوبيو في أثينا، وكلية يونيفرستي في لندن. 

كما قام الدكتور جون جون كابيبيان أستاذ مساعد في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية ببعض الإنجازات، مثل: تطوير لمسة اصطناعية للأيدي الصناعية أو الروبوتية، والروبوتات الخاصة بالأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد، وأجهزة الاستشعار التي تعمل باللمس المنخفضة التكلفة ذات الشكل والحجم العالي الدقة، بالإضافة لبراءة اختراع لعبة الروبوتات الذكية الروبوتية وكشف مكافحة الاحتيال العشوائي لمستشعرات بصمات الأصابع، بالتعاون مع كل من مؤسسة حمد الطبية، والهلال الأحمر القطري، ومعهد بحوث المسح الاجتماعي والاقتصادي في جامعة قطر، جامعة سنغافورة الوطنية، وجامعة تافتس.

كما قام الدكتور فيصل بنعلي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكهربائية بنشر أكثر من 30 مطبوعة حتى الآن في البحوث الطبية الحيوية وفاز بجوائز أفضل بحث وأفضل ملصق في مؤتمر ELSO-SWAC ، بالإضافة إلى براءة اختراع واحدة بالتعاون مع كل من مؤسسة حمد الطبية، جامعة هاروكوبيو في أثينا، مستشفى ألفريد آي. دوبونت للأطفال (الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة حمد بن خليفة.

وفي قسم الهندسة الكهربائية، فاز الأستاذ الدكتور سيركان كيرانياز من خلال فريق البحث الخاص به بعدد من الجوائز من خلال المؤتمرات التي اشترك بها، كما نشرت المجلة العلمية الفنلندية Rajapinta Interface مقابلة معه حول ورقته البحثية “نظام المراقبة الشخصية والتحذير المسبق من عدم انتظام ضربات القلب”. وفي سبتمبر 2016 فاز فريق البحث الخاص به بالمركز الثاني في مسابقة Physionet Challenge 2016 بين 48 فريقًا.

أما الدكتور أويس قيداوي الأستاذ المشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب، فقد قام بتطوير العديد من الأجهزة النموذجية التي تم اختبارها على المرضى في مؤسسة حمد الطبية. وتشمل هذه الأجهزة سريرًا ذكيًا لمراقبة مرضى السكتة الدماغية، ونظام إعادة تأهيل الذراع في مشفى الرميلة.

يمتلك الدكتور قداوي أكثر من 30 منشورًا في مؤتمرات ودوريات شهيرة، بالإضافة إلى اثنين من براءات الاختراع بالشراكة مع كل من مؤسسة حمد الطبية، مستشفى الرميلة، معهد قطر للتأهيل، مركز مدى للتقنيات المساعدة، مركز الشفلح، مدرسة ستيب بات ستيب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أكاديمية العوسج، جامعة وارويك في المملكة المتحدة، مستشفى جامعة جيمس باجيت في المملكة المتحدة، مستشفى جامعة آغا خان في باكستان، جامعة ألبرتا في كندا، وجامعة بتروناس الماليزية. 

كما أضاف الأستاذ الدكتور محي الدين بنعمار أستاذ الهندسة الكهربائية مساهمات عدة من خلال إجراء عدد من الأبحاث في العمليات الجراحية، وقد تم منحه جائزة مؤسسة حمد الطبية للتميز “نجوم التميز” لعام 2015، وتم تقديمه كبراءة اختراع أمريكية. 

كما قام الدكتور فريد التواتي أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية بتطوير نظام لرصد الرعاية الصحية معززا بعمليات تسجيل البيانات، بالتعاون مع جامعة بوترا الماليزية وجامعة السلطان قابوس، والجامعة الكندية في دبي.

وفي قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية قام الدكتور أنوار حسن بعدد من الإنجازات، مثل: تطوير طريقة هندسية جديدة لبناء أنسجة صمام القلب في المختبر باستخدام الخلايا الحية والمواد الحيوية الخاصة. كما يقوم الدكتور حسن بتطوير رقعة جديدة لعلاج الجروح الجلدية في مرضى السكري، يساعد التصحيح المتطور في إنقاذ أطراف الآلاف من مرضى السكري في قطر وحول العالم من البتر، كما يقوم أيضًا بتطوير منصة هندسية لدراسة وفهم ورم السرطان ورقاقة دقيقة جديدة ستساعد في دراسة ملامح الطفرات الجينية المكانية ثلاثية الأبعاد في الأنسجة السرطانية. 

كما قام الدكتور أيمن إربد مدير تخطيط البحوث والتطوير في جامعة قطر بعمل العديد من الأبحاث في مجال الهندسة الطبية الحيوية.

قدم الدكتور إربد أسلوب التعلم العميق (DL) القائم على جهاز التشفير التلافيفي (CAE)، لضغط وإعادة بناء العلامات الحيوية بشكل عام وإشارة تخطيط كهربية الدماغ (EEG) بالتحديد بأقل تشوه. 

يشرف الدكتور إربد على طالب ماجستير متدرب قام بتطوير نظام لتحسين صحة الشباب من خلال التنافس في الألعاب التي تتطلب من اللاعبين القيام بأنشطة بدنية مختلفة. اقترح النظام خوارزمية لحساب استهلاك السعرات الحرارية تلقائيًا في الألعاب القائمة على الصحة بالتعاون مع جامعة سايمون فريزر، كندا.;