شباب قطريون يتسلقون جبل البروس لزيادة الوعي حول الصحة النفسية والمعافاة

935 ‎مشاهدات Leave a comment
شباب قطريون يتسلقون جبل البروس لزيادة الوعي حول الصحة النفسية والمعافاة
نجح مجموعة من الشباب القطريين في تسلق جبل البروس في روسيا، وهو أعلى قمة في أوروبا على ارتفاع 5600 متر، وذلك كجزء من مهمتهم النبيلة في زيادة الوعي حول الصحة النفسية والمعافاة.

وقد حظيت مبادرة الشباب بدعم البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية بدولة قطر والتي تتضمن أهدافها “زيادة الوعي العام حول الصحة النفسية والحد من الوصمة المرتبطة بالأمراض النفسية” وقد أعد فريق عمل الاستراتيجية رسائل توعوية عن الصحة النفسية والتي قام الشباب بعرضها عند وصولهم إلى قمة الجبل.

ورحب الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة بمبادرة الشباب وحرصهم على التوعية بشأن الصحة النفسية والمعافاة وقال: “إن الروح العالية والتحدي الذي يتمتع به الشباب وحرصهم على إيصال الرسائل النبيلة مدعاة فخر لنا، مؤكداً أن هذه المبادرة تعكس إصرار الشباب القطري ومقدرتهم على تحقيق الإنجازات، واعتبرهم نموذجاً مشرفاً للشباب.”
من جهتها، قالت السيدة سوزن كليلاند، القائم بأعمال المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للصحة النفسية”إن شغف والتزام مجموعة الشباب الذين تسلقوا جبل البروس تجاه هذه القضية هو أمر يحظى بالاعتبار. أكد لنا مجموعة الشباب دعمهم في رفع مستوى الوعي بهذه القضية الهامة”.

وقالت عائشة أحمد النعمة عن مجموعة الشباب الذين تسلقوا جبل البروس “نحن مجموعة من الأصدقاء من خلفيات مختلفة وبعضنا أقرباء، وقد التقينا من خلال حبنا للرياضة والنشاطات البدنية. جبل البروس هو جبل متميز يوفر فرصة التحدي والحماس للأشخاص من ذوي المستويات الفنية والبدنية المختلفة. يعتبر جبل البروس أعلى قمة جبل في أوروبا على ارتفاع 5600 متر. لقد شارك البعض منا في تحديات مماثلة في الماضي مثل تسلق قمة جبل كليمنجارو في تنزانيا وركوب الدراجات الهوائية عبر أوروبا في كل مرة في التحديات السابقة كنا نحاول ربط التحدي بجمعيات خيرية والتوعية بقضايا مختلفة.”

وأضافت: ” نحرص على أن نعيش حياة صحية مليئة بالنشاط ونحاول أن نعمل قدر المستطاع بأن نكون كسفراء لأسلوب الحياة الصحية، واغتنام أي فرصة لتوضيح أنه من السهل أن تكون نشيطًا وإنه أمر ممتع ويأتي بفوائد عديدة. فالصحة النفسية هي موضوع يهم الجميع وهناك العديد من اضطرابات الصحة النفسية بعضها أخف من البعض الآخر لكننا جميعاً قد نتأثر بها في مرحلة ما من حياتنا. وجود نشاط بدني بصورة متكررة له فوائد فورية لصحتنا النفسية. نحن نؤمن بأن “العقل السليم في الجسم السليم” ونود أن نشارك تجربتنا مع الآخرين”.

وتتكون المجموعة المشاركة في تسلق جبل البروس من (9) شباب قطريين وزميل لهم مقيم في دولة قطر وهم: عائشة احمد النعمه ، وعائشة خالد النعمه، ومحمد خالد النعمه، ودانه المناعي ، ومريم آل ثاني، وعلي المُلا، وخالد العجمي ، وفهد بادار، وعبدالله الجبري، وبيير دانيل.

وكالعديد من التحديات الكبيرة التي يُقدِم عليها الناس في حياتهم فإن تسلق جبل البروس كان بمثابة اختبار للنفس وإحساس بالحماس والإنجاز لهذه المجموعة المهتمة برفع الوعي والتخطيط لاستخدام التسلق كمنبر لجذب انتباه الجمهور إلى أهمية الصحة النفسية والمعافاة والحد من الوصمة والحكم السلبي المرتبط بالمرض النفسي.

يذكر أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن واحداً من كل أربعة أشخاص في العالم سيعانون من اضطراب في الصحة النفسية في مرحلة ما من حياتهم. كما أن اضطرابات الصحة النفسية هي أحد الأسباب الرئيسية للعجز في العالم حيث يقدر عدد المصابين بها 450 مليون شخص.
;