اختتام ندوة منع انتشار الأسلحة البيولوجية والإرهاب البيولوجي

631 ‎مشاهدات Leave a comment
اختتام ندوة منع انتشار الأسلحة البيولوجية والإرهاب البيولوجي

7

اختتمت ندوة منع انتشار الأسلحة البيولوجية والارهاب البيولوجي التي نظمتها اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة بالتعاون مع جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، بمركز الدوحة الإقليمي للتدريب على الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل.

 

حضر حفل الختام سعادة العميد (جو) حسن صالح النصف، رئيس اللجنة، والعقيد ركن (بحري) خالد العلي، نائب رئيس اللجنة، والنقيب عبدالعزيز الاحمد، أمين السر، وأعضاء اللجنة.

وأقيمت في الختام حلقة نقاشية، حيث قام رئيس اللجنة بالاجابة على اسئلة الحضور، كما قام بتكريم كل من: الدكتور حمد الهاجري، مدير إدارة التأهب والاستجابة للطواريء بوزارة الصحة العامة، والدكتورة رينات دوان، رئيسة معهد الامم المتحدة لنزع السلاح، والدكتورة شارون ميدكالف، ممثلة جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان اليوم الأخير للندوة قد شهد القاء العديد من المحاضرات والتدريبات العملية، حيث اعطى السيد كيث هانسي  جامعة نبراسكا، ايجازاً عن العمل السابق للاستجابة للحوادث الاشعاعية الناتجة عن الحوادث النووية، كما تناول الاشعاعات الناتجة عن القنابل القذرة، موضحا المفاهيم الخاطئة عن اجهزة تشتيت الا شعاع، كما تحدث عن الضرر الذي يصيب الانسان نتيجة التعرض لا شعاعات كبيرة خلال فترة قصيرة مثل العظام/ الانسجة / النخاع، كما استعرض إجراءات السلامة من الاشعات الفا، وبيتا، والكاما.

ثم شرح مفهوم القنبلة القذرة، وهي جهاز تفجير فيه مواد مشعة عندما تنفجر تتشتت هذه المواد في البيئة وكيفية مواجهتها. ثم عرض فيلما تناول التعليمات الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالات، مثل ضرورة خلع الجواهر والحلي ونتناول السوائل ولبس الملابس الواقية في القدمين، ارتداء غطاء للرأس واستخدام رداء لكامل الجسم، وتعقيم اليدين ووضع القناع للتنفس بعد ربطه بالرقبة ونتاكد من عدم وجود أي تسرب للهواء، ثم وضع غطاء الوجه الشفاف لضمان كافة اعضاء الجسم محمية وارتداء القفازات.