10 أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في البندقية السينمائي الـ75

837 ‎مشاهدات Leave a comment
10 أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في البندقية السينمائي الـ75
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، أن عشرة أفلام حظيت بدعمها، اختيرت للعرض في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته الخامسة والسبعين بإيطاليا التي تقام ابتداء من اليوم وحتى 8 سبتمبر المقبل، وستعرض هذه الأفلام أمام النقاد السينمائيين والعاملين في القطاع السينمائي وأمام زوار المهرجان.

وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن مهرجان البندقية السينمائي الدولي يشهد عرض 10 أفلام مؤثرة تعكس قضايا متنوعة من المنطقة، حيث حصلت هذه الأفلام على دعم من برنامج المنح بالمؤسسة وستحظى بفرصة متابعة شريحة واسعة من الجمهور وستكتسب اهتماما وتقديرا عالميا. 

وأوضحت الرميحي، أن برنامج المنح، يعتبر من الركائز الرئيسية لمهمة مؤسسة الدوحة للأفلام، حيث يعكس التزام المؤسسة بتعزيز ودعم المواهب الناشئة، مؤكدة أنه ستتم مواصلة التركيز على تعزيز قدرات المواهب الواعدة سواء من دولة قطر أو من المنطقة.

ومن بين هذه الأفلام يعرض فيلمان في قسم آفاق، وهو المسابقة الدولية المخصصة للأفلام التي تمثل آخر التوجهات والنزعات التعبيرية في السينما العالمية، وفيلمان في قسم أيام البندقية الذي يعرض الأفلام التي تروج لها بشكل مستقل جمعية صناع الأفلام الإيطاليين وجمعية الـ 100 كاتب. 

ففي قسم آفاق تعرض الأفلام “عندما أضعت ظلي” من إنتاج سوريا، لبنان، قطر لسعاد كعدان وفيلم “لا تتذكر” من إنتاج البرازيل، فرنسا، قطر من إخراج فلافيا كاسترو. 

وفي قسم أيام البندقية يعرض فيلم “مفك” من إنتاج فلسطين، الولايات المتحدة، قطر للمخرج بسام جرباوي.

وللمرة الأولى في 10 أعوام، ينجح فيلم وثائقي في حجز مكانه من بين ثلاثة أفلام وصلت للنهائي لتنافس على جائزة لوكس فيلم، وهو فيلم “الجانب الآخر من كل شيء” للمخرج ميلا تورايليتس من إنتاج صربيا، فرنسا، قطر وثائقي طويل حول شقة في العاصمة بلغراد تحول حياة أسرة إلى لوحة تجسد الاضطراب السياسي في البلاد.

كما تتضمن القائمة ثلاثة أفلام تعرض في قسم أسبوع النقاد الدوليين الذي يضم مجموعة من العروض الأولى لأفلام تختارها لجنة معينة من الجمعية الوطنية لنقاد الأفلام الإيطاليين.

والأفلام التي ستعرض في قسم أسبوع النقاد الدوليين هي: “آكاشا” من إنتاج السودان، جنوب إفريقيا، ألمانيا، قطر للمخرج حجوج كوكا، وهو فيلم حظي بالتوجيه والإشراف في ملتقى قمرة السينمائي السنوي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام.
وفي ذات القسم يعرض فيلم “لسا عم تسجل” من إنتاج سوريا، لبنان، فرنسا، قطر وهو فيلم وثائقي طويل حظي أيضا بالتوجيه والإشراف في ملتقى قمرة السينمائي من إخراج سعيد البطل وغيث أيوب، وفيلم “الليل ملكك” من إنتاج الجبل الأسود، صربيا، قطر للمخرج إيفان سالاتيتش.

وتشهد هذه الأفلام الثلاثة عروضها العالمية الأولى في مهرجان البندقية في هذا العام.

من جهة أخرى، تعرض ثلاثة أفلام في قسم جسر الإنتاج الذي يركز على التعريف بالمشاريع وتبادل الأفكار حول الأفلام قيد الإنجاز. واختير في سوق التمويل أفلام: “في حدا هون؟” من إنتاج لبنان، فرنسا، ألمانيا، قطر وإخراج أحمد غصين، وفيلم “القديس المجهول” من إنتاج المغرب، فرنسا، قطر للمخرج علاء الدين الجم، حيث حظي الفيلم بالتوجيه والإشراف في ملتقى قمرة السينمائي 2017، أما فيلم “شارع هيفاء” من إنتاج العراق، قطر للمخرج محمد هيال، فقد اختير في فئة “المونتاج النهائي” التي تهدف إلى تقديم المساعدة لإنجاز الأفلام من مختلف الدول الإفريقية وكذلك من العراق ولبنان والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا.

جدير بالذكر، أن الدورة الـ 75 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، تنظم من قبل “لا بينالي دي فينسيا” ومعترف بها رسميا من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام.

ويهدف المهرجان إلى رفع التوعية والترويج للسينما الدولية في كافة أشكالها سواء الفنية أو الترفيهية أو التجارية في أجواء من الحرية والحوار، وينظم المهرجان كذلك عروضا لأفلام قديمة وتكريما لشخصيات رئيسية كمساهمة منه لتوفير فهم أفضل لتاريخ السينما.
;