«الرعاية» تحذّر من السلوكيات الغذائية المهددة لصحة الأطفال في عيد الأضحى

698 ‎مشاهدات Leave a comment
«الرعاية» تحذّر من السلوكيات الغذائية المهددة لصحة الأطفال في عيد الأضحى
دعت الدكتورة بدور الشمري -أخصائية طب الأطفال بمركز الثمامة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية- إلى ضرورة الانتباه إلى المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأطفال في عيد الأضحى المبارك. وقالت إن من أهم هذه المخاطر، تتعلق بالجهاز الهضمي، وزيادة الإصابة بالنزلات المعوية، بسبب تناول الوجبات الغذائية بالمطاعم، وكثرة الإقبال عليها، وتناول المشروبات الغازية غير الصحية، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ومواد حافظة، لافته إلى أن الإكثار من تناول الحلويات يؤدي إلى الانتفاخ وآلام في المعدة، مع حدوث القيء، وزيادة التلبك المعوي .
وأشارت إلى أهم مخاطر الجهاز التنفسي التي يتعرض الأطفال لها، مثل زيادة نسبة الإصابة بنزلات البرد والرشح، نظراً لاختلاط الأطفال بالآخرين، وكثرة الزيارات العائلية، مع حدوث استنشاق لأجزاء صغيرة من الألعاب، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى مشكلة في القصبة الهوائية والرئتين.
وأضافت أن من بين هذه المخاطر، محاولة بعض المراهقين لتجربة التدخين، كما أشارت إلى ازدياد الإصابة بالحروق بسبب الألعاب النارية في العيد، وازدياد الإصابة بالسقوط والجروح وقت اللعب مع الأطفال والكسور، مع ازدياد تعرض العين للإصابة وقت اللعب، أو باستخدام رشاشات الألوان، مع كثرة الحوادث أثناء قيادة الدراجات أو السيارات.
وأكدت الشمري ضرورة توخي الحذر، واتباع الإرشادات الغذائية والصحية، من أجل تجنب الوقوع في كثير من المخاطر الصحية ، وأشارت إلى حرص «الرعاية» على رفع مستوى الوعي الصحي، من خلال اتباع الأنماط والإرشادات السليمة.;