مصرف لبنان يصدر أوراق نقدية جديدة

1278 ‎مشاهدات Leave a comment

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في بيان اليوم، انه “وضع في التداول ابتداء من تاريخ 21 آب 2013 اوراقاً نقدية جديدة من فئة الـ /1000/ ل.ل. (ألف ليرة لبنانية) اصدار 17 حزيران 2012.

وأوضح البيان أن الاوراق النقدية الجديدة توضع في التداول الى جانب الاوراق المتداولة حالياً من الفئة ذاتها.

وأصدر مصرف لبنان اعلاماً، جاء فيه: “يحيط مصرف لبنان للجمهور علما، بانه يضع في التداول اعتبارا من تاريخ 28 آب 2013، اوراق نقدية جديدة من فئة الـ /5000/ ل.ل. (خمسة الاف ليرة لبنانية) اصدار 17 حزيران 2012، موقعة من حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة والنائب الاول لحاكم مصرف لبنان الاستاذ رائد شرف الدين.

ان مواصفات الورقة النقدية الجديدة هي التالية:

– اولا: القياس:

ان قياس الورقة النقدية الجديدة هو ذات قياس الورقة النقدية المتداولة حاليا من الفئة عينها.

– ثانيا: اللون:

ان لون الورقة النقدية الجديدة، هو زهري مع مساحات باللون الازرق الفاتح.

– ثالثا: سمات الامان:

1- توجد على الوجه الامامي للورقة النقدية الجديدة، علامات نافرة خشنة الملمس، اهمها: خطوط افقية متوازية على جانبي الورقة، عبارة “مصرف لبنان”، قيمة الورقة النقدية بالاحرف وبالارقام، تاريخ الاصدار وصورة توقيع كل من حاكم مصرف لبنان ونائب الحاكم الاول.

2- توجد على وجه الورقة لجهة اليسار، خطوط افقية متوازية نافرة وملونة، يتخللها عاموديا عبارة “BDL” نافرة غير ملونة، بالاضافة الى نقش عبارة ” LIBAN DU BANQUE” بأحرف مجهرية داخل حرف ال “D”. كما توجد علامة نافرة خاصة بالمكفوفين ترمز الى قيمة فئة الورقة النقدية.

3- توجد داخل المساحة البيضاء من الورقة النقدية الجديدة علامة مائية، هي كناية عن ارزة يمكن رؤيتها عند النظر الى الورقة في مواجهة الضوء، بالاضافة الى علامة مائية صغيرة تمثل قيمة الورقة النقدية بالاحرف.

4- يوجد على الورقة النقدية الجديدة لجهة اليسار، خيط امان متطور وهو متقطع ومتغير الالوان بحسب زاوية النظر، منقوش بداخله عبارة “BDL” وقيمة الورقة النقدية التي يمكن رؤيتها عند النظر اليها في مواجهة الضوء.

5- عند النظر الى الورقة النقدية وهي بوضع مستقيم، تظهر علامة بشكل فراشة في اعلى اليمين بلون زهري، ويتحول اللون الى زهري وازرق داكن بشكل قوس قزح، مع صورة ارزة عند النظر الى الورقة من زوايا مختلفة.

6- عند النظر الى الورقة النقدية وهي بوضع مستقيم، تأخذ الارقام التي تمثل قيمة الفئة الظاهرة في وسط الورقة اللون الزهري، ويتحول لون بعض الارقام الى ازرق داكن عند النظر الى الورقة من زوايا مختلفة.

توضع الاوراق النقدية الجديدة في التداول الى جانب الاوراق المتداولة حاليا من الفئة ذاتها”.