لبنان ثالث أكبر سوق عربية في الإعلانات

1534 ‎مشاهدات Leave a comment

أظهرت أرقام شركة Mart Point المتخصصة في بحوث السوق ان عدد الاعلانات التلفزيونية المنتجة حديثا (Newly – Produced Télévision commercials) التي تبث على المحطات اللبنانية بلغ ٦٨٢ اعلانا في ٢٠١٢ أي بارتفاع نسبته ١٧،٦% مقابل ٥٨٠ اعلانا في ٢٠١١ و٥٥٧ اعلانا في ٢٠١٠.

وصنّفت الشركة لبنان كثالث أكبر مستقطب للاعلانات التلفزيونية الجديدة على المحطات التلفزيونية المحلية بين ١٤ سوقا عربية، وذلك خلف القنوات الفضائية العربية ١٧٤٩ اعلانا والامارات العربية المتحدة ٨٢٤ اعلانا. كذلك، شكّل عدد الاعلانات التلفزيونية الجديدة التي بُثّت على شاشات التلفزيون اللبنانية ١٥،١% من اجمالي عدد الاعلانات التي بثّت في الأسواق العربية في ٢٠١٢، مقابل ١٤،١% في العام ٢٠١١، و١١،٩% في العام ٢٠١٠.

وفي نتائج شركة Mart Point التي وردت في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، بلغت اعلانات التلفزيون في فئة المواد الغذائية التي بثّت على المحطات التلفزيونية اللبنانية ١٤٤ اعلانا وقد شكّلت ٢١،١% من اجمالي عدد الاعلانات، تبعتها الاعلانات في فئة الصحة والجمال مع ٧٦ اعلانا ١١،١%، وتلك التي في فئتي المشروبات والمنتجات المالية مع ٧٥ اعلانا لكل منها ١١% لكل منها، والاعلانات في فئة السيارات مع ٤٨ اعلانا ٧%. وسجّل عدد الاعلانات الجديدة التي بثّت على المحطات التلفزيونية اللبنانية في فئة الصحة والجمال ارتفاعا بنسبة ٥٢% في العام ٢٠١٢، كذلك ارتفع عدد الاعلانات الجديدة في فئة المواد الغذائية ٤٤%، وعدد الاعلانات الجديدة في فئة السيارات بنسبة ٣٧،١%، وعدد الاعلانات الجديدة في فئة المشروبات بنسبة ٥،٦% في العام الماضي، فيما تراجع عدد الاعلانات الجديدة التي بثّت في فئة المنتجات المالية بنسبة ١٤،٨% في العام ٢٠١٢.