سخروا من الغلاء… تفاعل واسع مع “ظرفاء الغلابة” في مصر بعد توقيع القبض عليهم

110 ‎مشاهدات Leave a comment

قادت مقاطع مصورة لصانعي محتوى ساخر على مواقع التواصل الاجتماعي عن الغلاء في مصر أصحابها بتهمة نشر أخبار كاذبة ، وهو ما تسبب في زيادة واسعا بين متابعيهم وناشطين على مواقع التواصل.

وألقت قوات الأمن يجوز القبض على 3 أشخاص من فريق صفحة “ظرفاء الغلابة” الساخرة التي تقدم فيديوهات ساخرة عن ارتفاع الأسعار خلال “تيك توك” ، حسب صفحات ومواقع إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجّهت لهم أمن الدولة تهمة نشر أخبار كاذبة لانتقادهم غلاء الأسعار في مقاطع غنائية ساخرة.

ورحّلتهم النيابة العامة ، أمن الدولة في الثلاثاء يومي الاثنين والثلاثاء.

وردًا على انتقاد البعض لـ “ظرفاء الغلابة” عن البطة ، بزعم أنه يسخر الدين ، خرجوا في مقطع آخر يوضحوا أن ما قدموه ، هدفه السخرية على ارتفاع الأسعار ، وأنهم سألوا شيوخ في الأزهر وأباحوا ما قدموه ، وحقق الفيديو الثاني مشاهدات أكبر تجاوزت الـ2 مليون م شاهدةً.

– المنصة (Almanassa_AR) April 10 ، 2017

ووجّهت النيابة العامة للمقبوض عليهم اتهامات نشرات نشرات أخبار كاذبة وأمرت بحبسهم 10 يوما ، وأمرت بترحيلهم إلى سجن “أبو زعبل” في القاهرة.

ولم يصدر أي بيان رسمي من يتعرض حتى الآن يفيد بالقبض على “ظرفاء الغلابة” وحبسهم.

وأنشأ الثلاثة -الذين يعملون في حراسة العقارات- قناة تطبيق “تيك توك” مع شخص رابع تحمل اسم ظرفاء الغلابة “، بثّوا من قنات مقاطع فيديو ساخرة مشتركة في غلاء الأسعار ، وحصدت ملايين المشاهدات.

وحصلت القناة منذ نشر أول مقطع في نهاية عام 2020 على أكثر من 88 آلاف إعجاب ، وأكثر من 85 ألف متابع ، وتجاوزت المقاطع المصورة صفحة التطبيق إلى مرئيات من مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل “فيسبوك” و “تويتر” ، وغيرهما.

قوات الأمن المصرية تُلقي القبض علي 3 من صناع المحتوي في صفحة # ظرفاء_الغلابة الساخرة التي تقدم فيديوهات ساخرة ارتفاع الجنوني في الأسعار علي تيك توك ، ووجهت ، أمن الدولة تهمة نشر أخبار كاذبة لانتقادهم غلاء الأسعار في مقاطع غنائية ساخرة. pic.twitter.com/tTaA2ILN17

– DAWN Egypt (DAWN__EGYPT) أبريل 15 ، 2022

واللافت في الأمر أن عدد المعجبين والمشتركين بصفحة “ظرفاء الغلابة” زادوا بضعة آلاف منذ تداول خبر القبض وحبسهم ، وتجاوز فيديو الجمعة “دعاء البط” . 9 ملايين مشاهدة حيث كانت البطة هي بطلة الواقعة.

وساعد على انتشار تلك المقاطع أنقابة المحتوى من عامة الناس من محافظة أسيوط بصعيد مصر ؛ “الظرفاء” محتواهم بسيطة بسيطة من بسيطة بسيطة من بسيطة من أي تعقيدات فنية أو إنتاجية ، بسمت أهالي الصعيد البسطاء ، ولكن بأداء تمثيلي وكلمات ساخرة تمس واقع ملايين المصريين الذين يعانون من ارتفاع الأسعار.

في الفترة الأخيرة ، اجتاحت الأسواق المصرية موجة غلاء في أسعار السلع الأساسية أزمة أزمة في أوكرانيا ، وشهدت أسعار السلع المحلية (الجنيه) ، أزمة تجاوز 1517219366546378752.

والإحصاء أن التقرير السنوي ارتفع في مارس / آذار الماضي إلى . . 1٪ ، مقابل 4.8٪ للشهر ذاته من العام الماضي ، وشعر أسعاره بشهر الماضي بـ2.4٪.

ودشن التواصل الاجتماعي وسم # ظرفاء_الغلابة تضامنا

وعلق موقع القبض على “الظرفاء الغلابة” الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث في أكثر من مناسبة عن الغلاء وأقر بوجوده ، هل يعلم سيادة الزمي

. أنت إلكتروني ؛

بتهمة “نشر أخبار كاذبة” .. قوات الأمن في # مصر تعتقل # ظرفاء_الغلابة بعد نشرهم مقاطع ساخرة عن الغلاء عبر # تيك_توك

الموافقة المسبقة عن علم. twitter.com/Xe0hUunuyF

– برنامج هاشتاج (ajmhashtag) 1517288057015357443أبريل 21، 2022

يشار إلى أنه في مايو / أيار 410 فرقة الأمن على “أطفال شوارع” الغنائية الساخرة التي ضمت شبابا صغارا بعد شرعا في إشارة إلى الموافقة على الموافقة المسبقة ، شرعا ، شرعا ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، توافق ، معضم ، توافق والتصديق عليها في وقت لاحق عام 2017.

ووجهت النيابة العامة حينئذٍ منهم اتهامات اتهامات مثل هذه الصورة ، وإهانة رئيس الجمهورية ، وترويج لأفكار إلى أعمال تجارية ، وقررت حبسهم قاعدة نشرته مواقع محلية.