كيري يدعو لدور عالمي في أزمة اللاجئين

721 ‎مشاهدات Leave a comment

قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق الأردنية ودعا العالم إلى لعب دور أكبر في معالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا، وفي المحطة الأخيرة من زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام إلى المنطقة، قام كيري بجولة في مخيم الزعتري، شمالي الأردن، الذي يقيم به نحو 160 ألف سوري والذي تمّ تصنيفه على أنه ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم.

وأبرز كيري الضغوط الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة الواقعة على جيران سوريا والتي تسببت الصراعات بها في نزوح نحو 8ر1 مليون سوري. ولدى وصول كيري، نظم نحو 200 من سكان المخيم احتجاجًا يدعو للتدخل الدولي في سوريا مرددين: أين منطقة حظر الطيران؟ أين أسلحة الثوار؟ نحن نموت وأنتم صامتون”، وفقًا لشهود. وقال مسؤولون أمريكيون: إن كيري قضى خلال الجولة نحو 40 دقيقة يستعرض فيها السياسة الغربية الخاصة بسورية مع مجموعة مؤلفة من ستة لاجئين. وتعد الولايات المتحدة واحدة من أكبر الجهات المانحة للأردن، التي فتحت حدودها أمام أكثر من 560 ألف لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في مارس 2011، كما قدمت نحو 45 مليون دولار في شكل مساعدات إنسانية طارئة الشهر الماضي.

وقالت الأمم المتحدة هذا الأسبوع إن الحرب الأهلية السورية تسبّبت في تهجير نحو 8ر6 مليون شخص، من بينهم 2ر4 مليون شخص داخل البلاد وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة مدنيين على الأقل لقوا حتفهم وجرح العشرات في سوريا في هجمات جوية شنتها طائرات حكومية على محافظة إدلب المضطربة جنوبي البلاد. وأضافت المنظمة ومقرّها بريطانيا أن الطائرات الحربية الحكومية نفذت غارات جوية في بلدة سراقب في إدلب. وتقدّر الأمم المتحدة أن 93 ألف شخص على الأقل قتلوا في الصراع الدائر في البلاد.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن طائرة سورية خرقت الأجواء اللبنانية في ساعة مبكرة صباح امس وأضافت أن الطائرة ألقت صاروخين في منطقة عقب المبيضة في جرود بلدة عرسال على مسافة 12 كيلومترًا من الحدود مع سورية والتي تعدّ معقلاً لمعارضي النظام السوري، من دون وقوع إصابات وأكد كيري أن بلاده مستمرّة في دعم الأردن لمساعدته في تخطي أزمة اللاجئين التي أثرت على موارده . وأضاف أن زيارته للمخيّم اطلعته على حجم المعاناة الإنسانية، مشيرًا إلى أن حديثه مع عدد من اللاجئين السوريين في المخيم “لا يُمكن نسيانه”.

وكانت مروحيّة قد أقلت وزير الخارجية الأمريكي في جولة فوق مخيم الزعتري حيث التقى عددا من اللاجئين السوريين بالمخيم الذي يضم نحو 160 ألف لاجئ، من بين 550 ألفاً يستضيفهم الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011. وعبر اللاجئون السوريون الذين التقاهم كيري عن غضبهم من إطالة أمد الأزمة في بلادهم، مطالبين وزير الخارجية الأمريكي بفرض منطقة حظر جوي ومناطق آمنة في سوريا.

المصدر:وكالات