مكالمة بين ميركل وجونسون تشير “لاستحالة” البريكست بالتراضي

34 ‎مشاهدات Leave a comment
مكالمة بين ميركل وجونسون تشير “لاستحالة” البريكست بالتراضي

قال مصدر في رئاسة الحكومة البريطانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حذرت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، من أن التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يبدو “مستبعدا جدا”.

وأوضح المصدر أن فحوى الاتصال يشير إلى أن التوصل إلى اتفاق بات “مستحيلا عمليا” بالنسبة للحكومة البريطانية، وأضاف أن هذا يعد موقفا جديدا للاتحاد الأوروبي.

ووفقا للمصدر، فإن ميركل تستبعد التوصل إلى اتفاق نظرا إلى عدم وجود مقترحات جديدة من لندن بشأن الوضع في إيرلندا، ورفض الاتحاد مقترح خروج إيرلندا الشمالية من الاتحاد الجمركي.

وجاءت محادثة جونسون وميركل في خضم مفاوضات صعبة تجري في بروكسل لتجنب الخروج البريطاني دون اتفاق في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أوروبي في بروكسل قوله إنه لم يحدث تقدم خلال المفاوضات أمس الاثنين، وإن التعديلات التي قدمتها لندن “لا تغير الشيء الكثير”.

وأبدى بوريس جونسون -الذي تولى منصبه في نهاية يوليو/تموز الماضي- تصميمه على إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، بعد حصول تأجيلين في عهد رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

ويواصل جونسون مسعاه رغم وجود قانون بريطاني يجبره على طلب مهلة جديدة في حال عدم التوصل إلى اتفاق في 19 أكتوبر/تشرين الأول مباشرة بعد قمة أوروبية.

وتشير تكهنات في المملكة المتحدة إلى أن جونسون يريد المراوغة عن طريق إيجاد ثغرة في ذلك القانون، أو عبر الطلب إلى دولة في الاتحاد الأوروبي استخدام حق النقض ضد طلب تأجيل البريكست.

المصدر : وكالات