أمير قطر يلتقي وزير خارجية أميركا وقيادات بالكونغرس

516 ‎مشاهدات Leave a comment
أمير قطر يلتقي وزير خارجية أميركا وقيادات بالكونغرس

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأربعاء محادثات في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو استعرضا فيها العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين البلدين، وأوجه تعزيز الشراكة بينهما، كما التقى أمير قطر عددا من قيادات وأعضاء مجلس الشيوخ.

وتناولت محادثات الشيخ تميم والوزير بومبيو التطورات الدولية والإقليمية، ولا سيما في فلسطين وسوريا والسودان وليبيا واليمن، بالإضافة إلى الوضع في أفغانستان، وقد عبر الوزير بومبيو عن امتنانه لدور دولة قطر ومساهمتها في إحلال السلام برعايتها للحوار الأفغاني الداخلي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد استقبل في مقر إقامته بالعاصمة واشنطن وزير التجارة الأميركي ويلبر روس، حيث استعرضا التعاون القائم بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد وفرص تطويرها.

وأجرى أمير دولة قطر لقاء مع رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، تم خلاله استعراض قضايا دولية وإقليمية.

وعقب اللقاء، صرح السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس بأن قطر حليف مهم للولايات المتحدة، ووصف الشيخ تميم بأنه المستقبل للمنطقة.

وقال السيناتور غراهام “قطر حليف مهم جدا، ولدينا 12 ألفا من قواتنا هناك، وهم يحسنون معاملتهم، نحن نستخدم القاعدة الجوية في معركتنا ضد الإرهاب، يجب أن ينتهي حصار قطر، فنحن بحاجة إلى وحدة العالم العربي، ذلك أن العدو المشترك هما إيران والإرهاب”.

بيان القمة
وكان أمير دولة قطر والرئيس الأميركي أصدرا بيانا مشتركا عقب محادثاتهما في البيت الأبيض أكدا فيه أن العلاقة الإستراتيجية والدفاعية الوثيقة تعززت بشكل متزايد بين البلدين.

وكان ترامب استقبل أمس الشيخ تميم في البيت الأبيض في مستهل قمة بينهما شهدت توقيع اتفاقيات تعاون.

وأضاف البيان الختامي أن أمير قطر والرئيس ترامب قالا إن العلاقة الإستراتيجية والدفاعية بين البلدين تركز على مواجهة تهديدات الأمن والسلامة والازدهار.

وثمّن الطرفان التقدم الكبير الذي حققته واشنطن والدوحة في ما يتعلق بعدد من الفرص في المجالين الدفاعي والتجاري، مع التأكيد على أهمية مواصلة التعاون، وأشار البيان إلى الالتزام بمواصلة الشراكة الإيجابية بين البلدين.

وبعد لقاء الزعيمين في البيت الأبيض، جرى التوقيع بحضورهما على عدد من الاتفاقيات الثنائية، أبرزها بين الحكومة القطرية وشركة رايثيون، وكذلك بين شركة قطر للبترول وشيفرون-فيليبس الأميركية في مجال قطاع الطاقة والغاز المسال، إضافة إلى اتفاقيات بين شركة الخطوط الجوية القطرية وشركتي بوينغ وغلف ستريم إيروسبيس الأميركيتين، وتقدر قيمة هذه الاتفاقيات بمليارات الدولارات.

المصدر : الجزيرة