صحيفة إسرائيلية: لأول مرة تقبل إيران اللعب مع إسرائيل في الجودو

35 ‎مشاهدات Leave a comment
صحيفة إسرائيلية: لأول مرة تقبل إيران اللعب مع إسرائيل في الجودو

تعهدت إيران السبت أمام الاتحاد الدولي للجودو بالالتزام بالقواعد الأولمبية والتنافس مع كل دولة بما فيها إسرائيل، في خطوة وصفتها إسرائيل بالتاريخية بعد أن تعمد العديد من الرياضيين الإيرانيين عدم مواجهة نظرائهم الإسرائيليين في مسابقات ماضية.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن اللجنة الأولمبية الإيرانية تعهدت أمام الاتحاد الدولي للجودو باتباع القواعد الأولمبية والتنافس مع الرياضيين من جميع البلدان، من ضمنهم الرياضيون الإسرائيليون، وقالت إن هذا الأمر لم يحدث سابقا باللعبة.

وأضافت أن اللجنة الأولمبية الإيرانية قالت في رسالة بعثت بها السبت إلى رئيس الاتحاد الدولي للجودو المجري ماريوس فايزر، إنها ملتزمة بالوفاء بالقواعد الأولمبية والمنافسة مع أية دولة.

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للعبة في بيان عن ترحيبه بالخطوة الإيرانية بحسب الصحيفة الإسرائيلية، في حين علق رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي موشيه بونتي على القرار الإيراني بالقول “إننا نشهد يوما تاريخيا”.

وأضاف بونتي بحسب الصحيفة “عقدت مؤخرا العديد من الاجتماعات مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو مما دفع إيران لإلغاء مقاطعة لاعبيها لنظرائهم الإسرائيليين.. بات الإيرانيون ملتزمين بالمشاركة في كل المباريات والحفاظ على الروح الرياضية دون اصطناع المزيد من الإصابات أو تزييف الأوزان”.

وأعرب الوزير الإسرائيلي عن سعادته بالخطوة التي اتخذتها إيران وامتنانه لرئيس الاتحاد الدولي للعبة على مساعدة إسرائيل في الوصول إلى هذا اليوم، مبديا أمله أن يدفع هذا القرار قطاعات إيرانية أخرى إلى اتخاذ قرارات مماثلة.

ويتجنب اللاعبون الإيرانيون مواجهة نظرائهم الإسرائيليين، حيث لا تعترف إيران بإسرائيل، في حين تعتبر تل أبيب طهران عدوها الرئيس.

وتعمد بطل العالم الإيراني سعيد مولاي الخسارة بنصف نهائي بطولة غراند سلام للجودو في فبراير/شباط الماضي لتجنب مواجهة الإسرائيلي ساغي موكي في الدور النهائي.

المصدر : وكالة الأناضول