دولة إفريقية تعلن استعدادها لمنح البشير وعائلته حق اللجوء لديها

52 ‎مشاهدات Leave a comment
دولة إفريقية تعلن استعدادها لمنح البشير وعائلته حق اللجوء لديها
بعد مرور نحو 6 أيام على إعلان الجيش السوداني الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير واعتقاله، وبدء فترة انتقالية لعامين أبدت أوغندا استعدادها النظر في منح الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وعائلته، حق اللجوء لديها، إذا ما تقدم الأخير بذلك.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوري، إنه “إذا ما تقدم البشير أو أفراد عائلته بطلب اللجوء، فإن رئيس البلاد سينظر في طلباتهم”.

وأضاف في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن البشير عمل كثيرًا من أجل السلام في المنطقة ولعب دورًا هامًا في اتفاق السلام في جنوب السودان، مشيرًا إلى ضرورة تقدير جهوده.

والتقى أوريم، الأربعاء، بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوغندي، لبحث جملة من القضايا، من بينها السودان.

وقال أوريم إن أوغندا تراقب الوضع في السودان وأنها تأمل في رؤية انتقال سلمي (للسلطة) هناك.

وفي 11 أبريل الجاري، عزل الجيش السوداني “عمر البشير” من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وشكل الجيش مجلسًا عسكريًا انتقاليًا، وحدد مدة حكمه بعامين، إلا أن رئيسه “عوض بن عوف” استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء الرفض الشعبي، وخلفه “عبد الفتاح البرهان”، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

والاثنين، أعلن “مجلس السلم والأمن”، التابع للاتحاد الإفريقي، إمهال “الانتقالي” بالسودان 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية، أو تعليق عضوية الخرطوم في الاتحاد.