حزب “العدالة والتنمية”: “محاضر الاقتراع متناقضة مع جداول فرز الأصوات بأنقرة وإسطنبول”

369 ‎مشاهدات Leave a comment
حزب “العدالة والتنمية”: “محاضر الاقتراع متناقضة مع جداول فرز الأصوات بأنقرة وإسطنبول”

23

قال  عمر جليك المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي، اليوم ، إن محاضر نتائج الاقتراع متناقضة مع جداول عد وفرز الأصوات بصناديق أنقرة وإسطنبول.

وأضاف جليك في مؤتمر صحفي، في العاصمة أنقرة، حول نتائج الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا أول أمس الأحد ، أن “هنالك عدم انسجام واضح بين محاضر نتائج الاقتراع وجداول عد وفرز الأصوات بصناديق أنقرة وإسطنبول”.

وأكد المتحدث أنه من الطبيعي الطعن في نتائج الانتخابات لحل التناقض بين المحاضر وجداول الفرز، داعيا إلى احترام حق الاعتراض، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول التركية .

وشدد جليك على أن حزب “العدالة والتنمية” يتابع كل صوت أدلي به في صناديق الاقتراع بالانتخابات، مؤكدا على ضرورة صون كافة الأصوات.. وأوضح أن حزبه سيحترم أي نتيجة تفرزها صناديق الاقتراع.
وكان السيد محمد أوزهسكي مرشح حزب “العدالة والتنمية ” لبلدية أنقرة، قد أعلن في وقت سابق ، بأن الحزب تقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات بطعون ضد نتائج الانتخابات في بعض الصناديق حرصا على إظهار الإرادة الشعبية. 

وقال أوزهسكي في تصريح صحفي بثته وكالة أنباء الأناضول : “السبب الأساسي للطعون التي تقدمنا بها، ليس القلق من عدم الفوز، بل الحرص على عدم إضاعة أي صوت، وإظهار الإرادة الشعبية”.
وأضاف “هناك أخطاء بارزة في عملية الفرز (بإسطنبول)، مثل تسجيل 201 صوت لصالح مرشح حزب العمال (في أحد المراكز)، مقابل صوت واحد لمرشح العدالة والتنمية (بن علي) يلدريم”.. مشيرا إلى أن حزبه سيرحب بالنتائج النهائية للطعون أيا كانت.

وفي سياق متصل، نفت ولاية إسطنبول، في بيان لها، أنباء توقيف رؤساء وأعضاء بعض لجان الصناديق في الولاية بتهمة التزوير.. قائلة إن تلك الأنباء لا تمت إلى الحقيقة بصلة.

وكانت النتائج الأولية غير الرسمية قد ذكرت أن مرشح “حزب العدالة والتنمية” لرئاسة بلدية مدينة إسطنبول بن علي يلدريم قد حصل على 48.53% من الأصوات، مقابل 48.78% مرشح حزب الشعب الجمهوري (المعارض)، أكرم إمام أوغلو.

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز تحالف “الشعب ” الذي شكّله حزب “العدالة والتنمية” الحاكم مع حزب “الحركة القومية”، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 في المئة لتحالف “الأمة” الذي يضم حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “إيي المعارضين” .