6 ملايين توقيع على عريضة لإلغاء البريكست

353 ‎مشاهدات Leave a comment
6 ملايين توقيع على عريضة لإلغاء البريكست

وقع أكثر من ستة ملايين شخص على العريضة الإلكترونية التي تطالب بإلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ويأتي ذلك عقب رفض البرلمان البريطاني للمرة الثالثة الجمعة الماضي خطة بريكست المقدمة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وتدعو العريضة الموجود نصها على موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني إلى إلغاء المادة 50 (من معاهدة لشبونة المتعلقة بالخروج من التكتل) والبقاء في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت صحيفة الإندبندنت اليوم الأحد أنّ نحو ألفي شخص يوقعون على العريضة كل دقيقة، كما وصفت الصحيفة العريضة –التي أطلقتها المحاضرة الجامعية السابقة مارغريت آن جورجيادو- بأنها الأكثر شعبية مما نشره موقع البرلمان البريطاني.

وبحسب نص العريضة التي نشرت إلكترونيا نهاية فبراير/شباط الماضي، فإن البرلمان البريطاني ينظر في جميع العرائض التي تحصد أكثر من مئة ألف توقيع، وأن الحكومة تستجيب للعرائض إذا حصلت على أكثر من عشرة آلاف توقيع.

ولم ينجح النواب في التوافق على آليات الخروج من الاتحاد الأوروبي، مما دفع رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى الطلب من بروكسل تأجيل بريكست إلى الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.

ومن المنتظر أن تتم مناقشة هذا الالتماس داخل البرلمان البريطاني غدا الاثنين، إذ يتعين على البرلمان أن ينظر في كل التماس يوقع عليه أكثر من مئة ألف مواطن.

ورفضت اللجنة المسؤولة عن الالتماس الإشاعات القائلة إن أشخاصا غير مخولين كانوا بين الموقعين، ورفضت التعليق على التدابير الأمنية التي جرى اتخاذها لتأمين الالتماس.

وأوضحت اللجنة أن 96% من الموقعين ينحدرون من المملكة المتحدة، وهو ما يفوق التوقعات. 

المصدر : وكالات