أسوشيتد برس: رغم الحصار.. حماس طورت ترسانة ضخمة من الأسلحة

380 ‎مشاهدات Leave a comment
أسوشيتد برس: رغم الحصار.. حماس طورت ترسانة ضخمة من الأسلحة

قالت وكالة أسوشيتد برس إنه بالرغم من الجهود الإسرائيلية فإن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حصلت على مجموعة بارزة من الأسلحة شملت صواريخ القسام وصواريخ محلية الصنع آر-160 وصواريخ فجر-5 الإيرانية، وطائرات مسيرة ومدافع هاون، وشيدت أنفاقا هجومية.

وكان الصاروخ الذي أطلق من قطاع غزة أمس -تقول الوكالة الإخبارية- واحدا من أقوى الصواريخ حيث بلغ مداه 120 كيلومترا قبل إصابته منزلا وسط إسرائيل وجرح سبعة أشخاص.

وعلى مدى أكثر من عشر سنوات، شيدت حماس ترسانة ضخمة من الصواريخ والقذائف. وبدأت بمقذوفات قصيرة المدى، والآن تمتلك صواريخ تستطيع ضرب أي مكان في إسرائيل، بحسب الوكالة.

وألمحت إلى ما قاله المحلل العسكري الإسرائيلي غابي سيبوني إن حماس “لديها مجموعة متنوعة من الأسلحة المتقدمة والدقيقة والفعالة”. وأن هذا يشمل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من الكتف التي تنتجها روسيا، وكذلك بعض الطائرات المسيرة.

وأوردت الوكالة قائمة بهذه الأسلحة وهي: 

صواريخ القسام خلال استعراض لحركة حماس في غزة (رويترز)

الصواريخ 
القسام: أولى الصواريخ محلية الصنع والعابرة للحدود باتجاه إسرائيل، وكان لها مسار غير منتظم وأحيانا كانت تسقط داخل غزة.

آر-160: أبعد صواريخ حماس مدى، وأطلقت أول مرة في حرب عام 2014 وأصابت نقطة واحدة في حيفا. ويرمز الحرف آر إلى أحد كبار مسؤولي الحركة عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتيل في غارة جوية إسرائيلية عام 2004. والرقم يشير إلى مدى الصاروخ بالكيلومترات.

جيه-80: محلي، وسمي باسم قائد الجناح العسكري أحمد الجعبري الذي اغتيل في غارة جوية إسرائيلية على سيارته عام 2012.

صواريخ أم 75 (رويترز)

– أم-75: كشفت حماس عن هذا الصاروخ عام 2014 زاعمة أنه محلي الصنع. لكن خبراء يعتقدون أنه نسخة من الصاروخ الإيراني فجر-5 الذي حصلت عليه طهران في التسعينيات ويعتمد تكنولوجيا صينية.

الأسلحة المستوردة
مدافع الهاون: وقد أطلقت منها حماس المئات على أهداف قصيرة المدى عبر الحدود فقط. ويعتقد أنها هربت من ليبيا عبر مصر.

صواريخ موجهة بالليزر مضادة للدبابات، روسية: أطلقتها حماس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي -وهي معروفة باسم كورنيت- على حافلة للجنود الإسرائيليين. وسبق أن استخدمها حزب الله اللبناني فقتل بها عشرات جنود الدبابات الإسرائيليين.

الطائرات المسيرة: طورت منها حماس برنامجا في مرحلة مبكرة لتصوير الحقول الإسرائيلية، ومن غير المعروف ما إذا كانت قد استخدمت في أي هجمات.

المصدر : أسوشيتد برس