صندوق الزكاة يستعد لإصدار جدول لحساب زكاة الأسهم

15 ‎مشاهدات Leave a comment
صندوق الزكاة يستعد لإصدار جدول لحساب زكاة الأسهم

19

تعكف إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حالياً على دراسة الميزانيات العمومية والمراكز المالية لعدد من الشركات المدرجة ببورصة قطر، وذلك تمهيداً لإعلان نسبة زكاة السهم الواحد للسنة المالية 2018.

وقال السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة: بأننا اعتدنا منذ عدة سنوات على إصدار هذا الجدول الذي يساعد الشركات والمساهمين على حساب المتعين عليهم من الزكوات لإخراجها في أوقاتها.

وأضاف: بأن إدارة صندوق الزكاة والتي تعد الجهة الرسمية في الدولة لجمع أموال الزكاة ممن وجبت عليهم الزكاة؛ لإنفاقها في مصارفها الشرعية الصحيحة، تتولى القيام بالعديد من المهام المتعلقة بحساب زكاة الأسهم والشركات والأفراد، وتقديم الاستشارات المختلفة في كل ما يتعلق بركن الإسلام الثالث.

وقال الكبيسي: إن شعبة البحوث والدراسات بقسم خدمات الزكاة تضم عدداً من الباحثين الشرعيين،  والمحاسبين الماليين، المتخصصين في حساب زكاة الشركات؛ للقيام بهذه المهمة، منوهاً إلى قيام إدارة صندوق الزكاة بدور توعوي حول التعريف بفريضة الزكاة، والأحكام الشرعية المرتبطة بالفريضة وذلك عن طريق تنظيم دورة تدريبية في حساب زكاة الشركات سنوياً، بالإضافة إلى الورش التوعوية في المدارس الإعدادية، والثانوية، للبنين والبنات، كما أن إدارة صندوق الزكاة تصدر مجموعة من الكتيبات والإصدارات والمطويات المتخصصة في مجال الزكاة .

وحثّ مدير إدارة صندوق الزكاة كافة الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والبنوك ورجال الأعمال والأفراد على إخراج زكاة أموالهم باعتبارها فريضة شرعية ، وحق الله  الذي يتعين أداءه للفقراء والمساكين .

وكانت إدارة صندوق الزكاة قد أصدرت في أبريل من العام الماضي جدولاً لحساب زكاة الأسهم للعام المالي 2017 والذي ضم ستاً وثلاثين شركة مدرجة ببورصة قطر، تمارس أعمالها ضمن سبعة قطاعات هي: البنوك والخدمات المالية، والخدمات والسلع الاستهلاكية، والصناعة، والتأمين، والعقارات، والاتصالات، والنقل.