البشير يأمر بالإفراج عن المعتقلات

464 ‎مشاهدات Leave a comment
البشير يأمر بالإفراج عن المعتقلات

أمر الرئيس السوداني عمر البشير بالإفراج عن كل النساء اللائي اعتقلن بسبب المظاهرات المناهضة للحكومة، وذلك بعد ساعات من تنظيم محتجين مسيرات في أكبر مدينتين بالسودان.

وقال البشير من مقر إقامته في الخرطوم “أوجه (مدير جهاز الأمن والاستخبارات) الأخ صلاح قوش بإطلاق سراح جميع النساء المعتقلات”. وتزامن هذا الإعلان مع يوم المرأة العالمي.

ويقدر نشطاء مناهضون للحكومة أن أكثر من 150 امرأة معتقلة حاليا لمشاركتهن في الاحتجاجات.

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية ضد البشير اندلعت منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب زيادة الأسعار ونقص السيولة المالية، لكنها تحولت إلى أقوى تحد للرئيس منذ توليه السلطة في انقلاب عسكري قبل 30 عاما.

وقال شهود إن مئات المحتجين رددوا هتافات مناهضة للحكومة بعد انتهاء صلاة الجمعة في مسجد كبير قرب العاصمة الخرطوم، مما دفع الشرطة لمواجهتهم بقتابل الغاز المدمع. وذكروا أن حشودا أخرى تجمعت في عدة مناطق بالخرطوم بعد الصلاة.

وفي حي بري هتف العشرات “الثورة خيار الشعب” و”يسقط بس”، في إشارة إلى أن مطلبهم الوحيد هو سقوط البشير.

وأعلن البشير الشهر الماضي حالة الطوارئ وأقال الحكومة المركزية وعين مسؤولين أمنيين محل حكام الولايات، ووسع صلاحيات الشرطة ومنع التجمعات العامة دون تصريح.

وتحاكم محاكم الطوارئ منذ ذلك الحين المحتجين في جلسات مسائية، مما أطلق شرارة مزيد من الاحتجاجات خارج مباني المحاكم.

ويقول المسؤولون إن 31 شخصًا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في أعمال عنف رافقت المظاهرات، بينما تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى بلغ 51 على الأقل.

المصدر : وكالات