زيارة تعريفية لأعضاء منتدى التمكين حول خدمات ذوي الإعاقة في استاد الوكرة

346 ‎مشاهدات Leave a comment
زيارة تعريفية لأعضاء منتدى التمكين حول خدمات ذوي الإعاقة في استاد الوكرة

11

قام وفد من أعضاء منتدى التمكين التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث بزيارة استاد (الوكرة)، وذلك لتقييم مدى ملاءمة وكفاءة الاستاد للترحيب بالأفراد من ذوي الإعاقة المتوقع قدومهم من شتى أنحاء العالم لحضور مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص اللجنة على التعاون مع شركاء محليين ودوليين، في استضافة المونديال الأكثر إتاحة في تاريخ البطولة.

كما تهدف الزيارة إلى الاستماع لمقترحات وتعليقات الأفراد من ذوي الإعاقة الجسدية، أو السمعية، أو البصرية، أو الذهنية، لضمان أخذها بعين الاعتبار وإجراء التعديلات اللازمة على الاستادات خلال الأعوام الأربعة القادمة.

وخلال الزيارة التي نظمتها إدارة التواصل المجتمعي في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، قام الوفد بجولة في الاستاد للتعرف على الإجراءات المتبعة لضمان إتاحة الاستاد ومرافقه بالكامل كمواقف السيارات، ودورات المياه، ومسارات الدخول والخروج، ومقاعد المشجعين، وغيرها.

كما حظي الوفد بفرصة الاستماع إلى عرض شامل حول ملامح استاد (الوكرة) الذي شارف العمل فيه على الانتهاء، إضافة إلى التعرف على خطط الإرث الذي سيتركه الاستاد بعد البطولة، والتي تشمل بناء مدرسة، وقاعة احتفالات، ومسارات للجري وركوب الدراجات، ومطاعم، وغير ذلك من المرافق التي ستعود بالنفع على سكان مدينة الوكرة والمناطق المجاورة لها.

ومن جانبه أكد السيد سعيد المري، نائب رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم أنه تمت دراسة كافة التفاصيل المتعلقة بالإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة بعناية لضمان تطبيقها في استادات بطولة كأس العالم 2022 ومختلف مشروعاتها.

وكان المري ضمن وفد يمثل برنامج الرصد والمراقبة الذي سافر إلى روسيا الصيف الماضي لتقييم مستوى إتاحة استادات بطولة كأس العالم 2018 ، والاستفادة من هذه التجربة في إثراء تجربة بطولة قطر 2022.

يشار إلى أن منتدى التمكين التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث يضم أعضاء من مختلف جمعيات ذوي الإعاقة في قطر، ويشمل المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، ومركز قطر الاجتماعي الثقافي للمكفوفين، والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز قطر لإعادة التأهيل، بالإضافة إلى مستشفى حمد العام، ومبادرة قطر متيسرة للجميع، ومركز التكنولوجيا المساعدة (مدى)، وجامعة قطر.

ويهدف المنتدى السنوي الذي يضم خبراء ومتخصصين في مجال الرياضة والسياحة والإتاحة والإعاقة وسهولة الوصول والتكنولوجيا وغيرها، إلى التنسيق بين الجهات المعنية بذوي الإعاقة لاستضافة النسخة الأكثر إتاحة من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.