«التنمية الإدارية» تختتم فعاليات المعرض السنوي الأول للجمعيات والمؤسسات الخاصة

457 ‎مشاهدات Leave a comment
«التنمية الإدارية» تختتم فعاليات المعرض السنوي الأول للجمعيات والمؤسسات الخاصة

9

اختتمت مساء اليوم فعاليات المعرض السنوي الأول للجمعيات والمؤسسات الخاصة الذي تنظمه وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالحي الثقافي كتارا، واستمر ثلاثة أيام.

وبهذه المناسبة أكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء لهذا الحدث يعكس إيمان معاليه بالدور الذي تقوم به الجمعيات والمؤسسات الخاصة بالتعاون مع مؤسسات الدولة في تحقيق النجاح والتنمية الوطنية المنشودة.

وهنأ سعادة الوزير الجهات المشاركة على نجاحهم من خلال المعرض في توصيل أهدافهم والتعريف بأنشطتهم ومبادراتهم المختلفة بما يسهم في توعية المواطن والمقيم بالدور الكبير الذي تقوم به في الدولة.

وشدد سعادته على أن الوزارة مستمرة في المساهمة بدعم المبادرات النوعية للجمعيات بما يعينها على تحقيق أهدافها التي تم إشهارها،مبديا استعداد الوزارة التام للاستماع إلى جميع المقترحات والملاحظات المتعلقة بهذا الشأن إيمانا بالدور المهم والفاعل الذي تقوم به منظمات المجتمع القطري في خدمة خطط التنمية الوطنية التي تنتهجها الدولة وبما يساعد في تطوير المعرض في دوراته المقبلة.

وأوضح أن سعي الوزارة مع شركائها من خلال هذا المعرض يهدف إلى تشجيع ودعم منظمات المجتمع المدني وتحفيزها على بذل المزيد من الجهد وتشجيعها على الابتكار والإبداع نظرا لدورها المهم والفاعل في التنمية الوطنية، وكذلك تفعيل المشاركة المجتمعية وإيجاد تعاون مثمر وفعال بين المنظمات من ناحية والمؤسسات الحكومية من ناحية أخرى وبما يؤدي إلى شراكة مثمرة واستراتيجية تسهم في خطط التنمية الوطنية التي تتبناها الدولة.

وأشاد سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالدور الكبير الذي لعبته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجمعية قطر الخيرية ومؤسسة الحي الثقافي كتارا والجمعيات المشاركة وفريق العمل في الوزارة، في توفير أسباب النجاح للمعرض بنسخته الأولى آملا أن يتضمن المعرض التالي مشاركات أكبر ومبادرات أكثر تنوعا تخدم جميع شرائح المجتمع.

من جانبه أكد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نيابة عن شركاء المعرض السنوي للجمعيات والمؤسسات الخاصة في نسخته الأولى، على أهمية الجمعيات الأهلية ودورها في تلمس وتتبع حاجات المجتمع وصرف المخصصات إلى مستحقيها.. مشيرا إلى أن هذا المعرض يبرز دور هذه الجمعيات وأهميتها وروح التنافس والتعاون فيما بينها وطرح المبادرات النافعة والأفكار الجديدة وتبنيها.

وأوضح أن رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لهذا المعرض تعكس أهميته ودعمها للمجتمع بجميع أطيافه وخاصة الجمعيات الأهلية نظرا لدورها الكبير في المجتمع وخدمتها لفئاته كافة..مشيدا بالمبادرات والأفكار المطروحة من قبل الجمعيات المشاركة في المعرض، مؤكدا اعتزام الإدارة العامة للأوقاف تبنيها ودعمها الكامل لأفضل مبادرتين تقدمهما الجمعيات لخدمة المجتمع.

وفي الإطار ذاته أثنى الدكتور إبراهيم بن عبدالله الأنصاري رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لجمعية البلاغ الثقافية المالكة لموقع إسلام أون لاين نيابة عن الجمعيات المشاركة في المعرض، على دور هذا الحدث في تعريف المجتمع بالجمعيات والمؤسسات ، وتعزيز العلاقة بين هيئات المجتمع المدني وجمهورها وإبراز الأدوار التنموية والتثقيفية الكبيرة التي تضطلع بها هذه الجمعيات والمؤسسات كل في مجال تخصصه.. مؤكدا على دور هذا المعرض في تشجيع وتحفيز المنظمات المشاركة على بذل الجهود وتحقيق إنجازات متميزة فضلا عن تشجيع روح العمل الاجتماعي والتطوعي بما يؤدي إلى النهوض بالمسؤولية الاجتماعية.

وشدد الدكتور الأنصاري على دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الأهداف التنموية نظرا لتنوع اهتماماتها وانطلاقها من الحاجات الحقيقية للمجتمع وسعيها لسدها.. مشيرا إلى أن ساحات العمل الاجتماعي في دولة قطر شهدت نهضة كبيرة فتنوعت اهتماماتها وغطت مجالاتها الحاجات الثقافية والعلمية والمهنية والصحية، إضافة إلى المؤسسات التي تعمل في مجالات الفلك والبيئة وغيرهما.

وبين أن المعرض كان ساحة لتبادل التجارب والخبرات والآراء فيما بين الجمعيات وبعضها والجمعيات والجمهور، مما أفرز مقترحات وأفكار تسهم مستقبلا في تعزيز احترافية هذه المؤسسات.

من ناحيته قال السيد ناجي عبد ربه العجي مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إن المعرض السنوي الأول للجمعيات والمؤسسات الخاصة أثمر العديد من المبادرات الهادفة إلى خدمة المجتمع، وإبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجمعيات المشاركة بما يخدم الأهداف التي وضعت للمعرض.

وأشاد بجهود الشركاء ممثلين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وقطر الخيرية والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في إنجاح المعرض الأول بروح التنافس تنافسية بين الجمعيات للوصول إلى الخدمات الأفضل للجمهور.

ولفت العجي إلى أن هناك عملية تقييم للمعرض والمبادرات التي يتم إطلاقها وتطوير المتميز منها ودعمها لترى النور، وتصبح أداة فعالة على أرض الواقع لخدمة المجتمع، إضافة إلى تشجيع الأفراد على العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية.

وأكد أن أغلب ما تعانيه الجمعيات هو توفير مقر دائم وتوفير دعم مادي بشكل دوري، وإن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية نفذت دراسة بالتعاون مع جامعة قطر تسعى لتوفير سبل دعم دائمة للجمعيات .. مشيرا إلى أن ما يسرع عملية الحصول على الدعم هو نشاط الجمعية، فكلما كانت الجمعية ذات نفع عام، حظيت بالدعم اللازم .. موضحا في الوقت ذاته أنه سيتم تقييم المبادرات وبناء على فاعليتها في المجتمع سوف تتلقى الدعم اللازم.