«العدل» تستحدث تسهيلات جديدة لخدمات «صك»

679 ‎مشاهدات Leave a comment
«العدل» تستحدث تسهيلات جديدة لخدمات «صك»
استحدثت وزارة العدل عدداً من التسهيلات الهادفة إلى استفادة الجمهور من خدمات التسجيل العقاري والتوثيق التي يوفرها نظام «صك» عبر الإنترنت ومن خلال أنظمة الموبايل والأجهزة الذكية.
وتستهدف التحديثات الجديدة تسهيل حصول المراجعين على هذه الخدمات، واختصار الخطوات التي كان يتطلبها إنهاء المعاملة في الماضي.
ويأتي توفير هذه التسهيلات في إطار توجيهات سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بتذليل العقبات التي تواجه الجمهور في الحصول على خدمات التسجيل العقاري والتوثيق.
ومن بين التسهيلات الجديدة، توحيد كلمة المستخدم والمرور للموبايل وبوابة «صك»، وهي كلمة المستخدم نفسها المستخدمة لتطبيق «حكومي» أو ما يُعرف بنظام التوثيق الوطني، وكذلك إتاحة إمكانية الاطلاع على شاشات الموبايل وخدمات «صك» من الموبايل دون الحاجة إلى إجبار المستخدم على أن يكون مسجلاً مسبقاً في تطبيق «صك»، وهو الشرط الذي كان يحول دون إمكانية الاطلاع على الخدمات والاستفادة منها قبل التسجيل على النظام.
أُتيحت للجمهور من غير المسجلين بـ «حكومي» أو غير المسجلين بـ «صك»، إمكانية الاستفادة من خدمات الموبايل والبوابة الإلكترونية للنظام، بشرط وجود طرف واحد على الأقل في المعاملة مسجل في «حكومي»، بينما كان في السابق يشترط النظام حضور كل أطراف المعاملات إلى مركز الخدمة للتسجيل في نظام «صك» أولاً، ومن ثم الذهاب إلى مراكز الخدمة للتسجيل على بوابة «حكومي»، ومن ثم الحضور مرة ثالثة لإتمام المعاملة وتسلّم المحررات المطلوبة.
ويتيح النظام في هذه الحالة إبلاغ الطرف المسجل على «حكومي» بحالة المعاملة (القبول أو الرفض) عبر رسالة نصية. وفي حال الموافقة، يحضر جميع الأطراف إلى أقرب مجمع خدمات لتسلّم المحرر وإتمام المعاملة، وخصوصاً غير المسجلين في نظام «صك»؛ لتسجيلهم بوصفهم مراجعين بنظام «صك» شرطاً لإصدار المحرر. وبهذا، أُتيح الحصول على المحرر بزيارة واحدة فقط بدلاً من 3 زيارات.;