ميدل إيست آي: السعودية مهددة بمصير الاتحاد السوفييتي

249 ‎مشاهدات Leave a comment
ميدل إيست آي: السعودية مهددة بمصير الاتحاد السوفييتي
قال الكاتب البريطاني جو جيل، إن حرب اليمن التي لم تنتهِ حتى الآن قد تكون سبباً في انهيار النظام السعودي. مشيراً إلى أن المملكة مهددة بمصير الاتحاد السوفييتي. وأشار الكاتب في مقال بموقع «ميدل إيست آي» البريطاني، إلى أن كتاباً جديداً اسمه «تدمير اليمن» يوضح كيف أنه بعد 4 سنوات من الحرب في اليمن، لم يقم التحالف السعودي -المدعوم من الغرب- بطرد الحوثيين من العاصمة صنعاء أو من ميناء الحديدة الاستراتيجي.
أضاف أن عيسى بلومي -مؤلف الكتاب- يرى أن حرب اليمن هي «حرب لنهب نظام الرأسمالية»، وأن الهزيمة في اليمن ستكون مهلكة للنظام السعودي في الرياض. وينقل الكاتب عن بلومي -وهو محاضر في الدراسات التركية في جامعة استوكهولم- أن اليمن ربما دُمّر جسدياً وأهله يتضوّرون جوعاً، لكن الدولة السعودية قد تواجه مصير الاتحاد السوفييتي نفسه. ويصف الكاتب الحرب في اليمن بأنها حرب ذات أصول عمرها قرن، وأنه لا علاقة لها بالتوسع الإيراني أو الإرهاب، بل القضاء على «المقاومة» لدول الخليج العربية المدعومة من الغرب.
ولفت الكاتب إلى أن الحرب في حالة من الجمود، وأن اليمن في حالة خراب، وأن 150 ألف شخص ربما قُتلوا، أكثر من نصفهم من الأطفال الذين لقوا حتفهم من الجوع والمرض، ومعظمهم منسيّ من قبل العالم الخارجي. وختم الكاتب مقاله بالقول، إن
حرب الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر في اليمن أدت إلى نهايته، وحرب ابن سلمان هناك ستواجه المصير نفسه.;