الجيش القطري يتهيأ لاستلام طائرات “بيرقدار” المسيّرة التركية

711 ‎مشاهدات Leave a comment
الجيش القطري يتهيأ لاستلام طائرات “بيرقدار” المسيّرة التركية

زاهر البيك-أنقرة

أنهى 55 عنصرا من القوات المسلحة القطرية تدريبا على مدار أربعة أشهر على تشغيل طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار تي.بي2” التركية الصنع، تمهيدا لدخولها الخدمة في قطر.

وقد اشترت القوات المسلحة القطرية ست طائرات من هذا الطراز بموجب اتفاق وقعته مع شركة بيكار التركية لصناعة الطائرات يوم 14 مارس/آذار 2018.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن هذه الطائرات جاهزة للاستخدام في قطر، وأشارت إلى أنها قادرة على حمل أسلحة وذخيرة متنوعة، وتعتبر رافداً جديداً في طريق تحديث وتطوير منظومة القوات المسلحة القطرية. وستكون قطر أول دولة تستقطب هذا النوع من الطائرات من خارج منظومة القوات المسلحة التركية.

وذكرت الأناضول أن الصفقة تشمل محطات التحكم والأدوات الخاصة بهذه الطائرات، إلى جانب نظام برمجيات. وسيتم توفير الدعم اللوجستي والدعم الفني لمدة سنتين من قبل المهندسين الأتراك للقوات المسلحة القطرية.

إمكانات الطائرة
وقالت الوكالة إن “بيرقدار تي.بي2”  تصنف ضمن “الطائرات التكتيكية، إذ يمكنها التحليق حتى ارتفاع 20 ألف قدم، وحمل أوزان تصل 150 كلغ، والطيران 24 ساعة متواصلة. كما تتمتع بميزة الاستطلاع الليلي وإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف، حيث يمكن تزويدها بقذائف صاروخية عالية الدقة، لتدمير المركبات المصفحة والتحصينات العسكرية والأهداف البحرية”.

وقد استلم الطيارون القطريون شهادات التخرج في حفل أقيم بمركز بيكار للتدريب والاختبار في مدينة إدرنة شمال غربي تركيا.

وحضر الحفل محمد فاتح كاجير نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، وقائد الفيلق الثاني في الجيش التركي الجنرال زيكائي أكساكالي، ومسؤولون عسكريون قطريون، والمدير العام لشركة “بيكار” هالوك بيرقدار.

وقال مدير التقنية في الشركة سلجوق بيرقدار في كلمته بالاحتفال إن تركيا واحدة من أوائل الدول في العالم التي تنتج طائرات مسيرة خاصة بها، مضيفا أن “طيران طائراتنا في سماء قطر مبعث سعادة كبيرة لنا”.

أما محمد فاتح كاجير فقال إن طائرات “بيرقدار تي.بي2” صناعة تركية 100%، لافتا إلى أهمية الصفقة في توطيد العلاقات بين قطر وتركيا.

وقال رئيس تحرير الخدمة التركية بوكالة الأناضول عمر فاروق توكاد للجزيرة نت إن “استخدام القوات المسلحة القطرية لطائرات بيرقدار تي.بي2 التركية خطوة تاريخية تتجاوز العلاقات التجارية، وهي خطوة مهمة نحو تعاون كبير يقوي صداقة البلدين”.

وأشار توكاد إلى التزام أنقرة بحماية الدوحة من الأخطار الخارجية التي تتهددها، وذلك من خلال هذه الطائرات وعبر القاعدة العسكرية التركية في قطر.

وتعد شركة بيكار إحدى أكبر شركات التصنيع العسكري التركية وهي متخصصة في إنتاج الطائرات المسيرة ذات الفاعلية الكبيرة، حيث يتميز هذا النوع بقدرته العالية سواء في مجال الاستطلاع أو القتال.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة