الهلال الأحمر القطري يجهز مختبرا لأبحاث السرطان في غزة

458 ‎مشاهدات Leave a comment
الهلال الأحمر القطري يجهز مختبرا لأبحاث السرطان في غزة
استلمت الجامعة الإسلامية بغزة كافة التجهيزات الخاصة بمختبر أبحاث السرطان ضمن مشروع “تجهيز مختبرات طبية في مؤسسات التعليم الطبي في قطاع غزة” وبدعم من الهلال الأحمر القطري وبتكلفة بلغت حوالي 155 ألف دولار أمريكي.

وأشاد عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عدنان الهندي، بالجهود المتواصلة من الهلال الأحمر القطري لمساندة القطاع التعليمي الطبي في غزة ومنها توريد جهاز “flow cytometer” الخاص بتشخيص الأمراض السرطانية وخاصة أمراض سرطان الدم.

وأوضح عميد الكلية أن الجامعة ستعلن عن بدء تشغيل عدد من المختبرات الجديدة ومنها مختبر أبحاث السرطان لاكتشاف مسببات انتشار أمراض السرطان وتشخيص الحالات المرضية بالمستشفيات؛ بالإضافة للاستفادة العلمية والتدريبية للطلبة الملتحقين بماجستير العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية إلى جانب طلبة كليات الطب والعلوم والجامعات الشريكة والأكاديمين والباحثين في قطاع غزة.

جدير بالذكر أن ثلاثة جامعات فلسطينية تستفيد من مشروع “تجهيز مختبرات طبية في مؤسسات التعليم الطبي في قطاع غزة” بتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى حوالي نصف مليون دولار أمريكي والجامعات المستفيدة هي الكلية الجامعية وجامعة الأزهر والجامعة الإسلامية.

وسيركز المشروع على تطوير قدرات مختبرات كلية التمريض بالكلية الجامعية ومختبر السموم بجامعة الأزهر ومختبر أبحاث السرطان بالجامعة الإسلامية بغزة بالإضافة لمركز تدريبي لصيانة الأجهزة والمعدات الطبية وتجهيز مختبر التمريض بالكلية الجامعية.

;