انطلاق منافسات بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة “قطر 2019”

298 ‎مشاهدات Leave a comment
انطلاق منافسات بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة “قطر 2019”
انطلقت اليوم بصالة أسباير، منافسات النسخة الـ16 لبطولة الجائزة الكبرى للمبارزة “قطر 2019” بمشاركة 372 لاعبا (بواقع 205 لاعبين و167 لاعبة) من 55 دولة، والتي تختتم بعد غد، الأحد.

وشهد اليوم الأول للبطولة إقامة الأدوار التمهيدية للرجال ثم دور المجموعات، ثم دور الـ64 التمهيدي ليتأهل 48 لاعبا الى دور الـ64 بخروج المغلوب الذي سيقام بعد غد، الأحد، والذي سيشهد مشاركة المصنفين الـ 16 الأوائل على مستوى العالم، وفي مقدمتهم الفرنسي يانيك بوريل بطل العالم الصين 2018، والأوكراني نيكيشن بوغدان المصنف الثاني عالميا، والكوري الجنوبي بارك سانغ يونغ المصنف الثالث على العالم، فيما تتقدم المشاركات، التونسية سارة بسباس حاملة لقب فردي السيدات (الدوحة 2016)، والإيطالية مارا نفاريا المصنفة الأولى عالميا وبطلة العالم الصين 2018 والفائزة بالمركز الثاني ببطولة الجائزة الكبرى “الدوحة 2017”.

وخصص اليوم الأول من البطولة لتصفيات الرجال وتم إعفاء المصنفين الـ 16 الأوائل على العالم من المشاركة في المنافسات اليوم طبقا للوائح البطولة التي تؤهل المصنفين الأوائل إلى دور الـ 64 مباشرة من دون لعب.

وشارك لاعبو المنتخب القطري للمبارزة في منافسات اليوم الأول..وتمكن اللاعب القطري محمد علي ميرزى من التأهل للدور الاقصائي الأخير، ليواجه البولندي كوستكال كارول في الدور الـ128، إلا أنه خسر المباراة بنتيجة (10 -15).

كما خسر بقية مبارزي المنتخب القطري مواجهاتهم: محمد الشمري، محمد الدوسري، عبدالله السياري، آدم زاكي، يوسف عبدالله، وذلك أمام منافسين يفوقونهم خبرة بالإضافة إلى الفارق بينهم في التصنيف.

ويشارك المنتخب القطري بمجموعة من اللاعبين الشباب لاكتساب الخبرة لاسيما ان البطولة يشارك بها أفضل المبارزين على مستوى العالم والمصنفين ال32 الاوائل على العالم وهي فرصة جيدة للاحتكاك ورفع المستوى الفني استعدادا للمنافسات والبطولات المقبلة .

وتتواصل غدا، السبت، منافسات البطولة وسيكون مخصصا لمنافسات السيدات وتشارك فيها 11 لاعبة قطرية وتختتم المنافسات بمواجهات دور الـ 64.. وتضم قائمة المبارزات القطريات كلا من: ذكريات العبدالله، وضحة العبدالله، عيشة الباكر، نوف المزروعي، سارة المطوع، أحلام بن نجيمة، هايا ذياب، سارة ذياب، يارا البتاديني، فاطمة ضاحي حماد، مرام إبراهيم.

وتختتم البطولة بعد غد، الأحد، بحيث يستكمل دور الـ 64 بخروج المغلوب بالنسبة للرجال يشارك فيه المصنفون الذين أعفوا من التمهيدي، ثم دور الـ 32 فدور الـ 16 يعقبه الدور ربع النهائي ، ثم تتوقف منافسات الرجال لتبدأ مبارزة النساء بدور الـ64 بخروج المغلوب وصولا إلى الدور ربع النهائي على أن تبدأ مواجهات نصف النهائي ثم النهائي وتوزيع الميداليات على الابطال.

وتقام منافسات البطولة على 18 ملعبا، بصالة أسباير، جهزته اللجنة المنظمة بكافة متطلبات البطولة بما يلبي معايير الاتحاد الدولي للمبارزة. 

وتعد بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة، واحدة من أهم بطولات العالم والتي يستضيفها الاتحاد القطري لرفع الأثقال والمبارزة بشكل سنوي منذ عام 2004 ، وتعتبر أهم بطولة كذلك من بين 3 بطولات للجائزة الكبرى في سلاح (الإبيه) والتي يحرص المصنفون الأوائل على المشاركة فيها لارتباط نتائجها بالنقاط التي يكون لها تأثير كبير على التصنيف العالمي لنجوم العالم.

وأعرب محمد باسهل الحكم الدولي، رئيس اللجنة الفنية للبطولة ،في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ عن سعادته بالمشاركة العالمية الكبيرة لأفضل اللاعبين المصنفين وأبطال العالم.

وقال باسهل :”هذا الكم الهائل من المشاركين يزيد من قيمة البطولة فنيا وفي نفس الوقت يزيد من الصراع بين اللاعبين واللاعبات للفوز بلقبها” ، معربا عن أمله بالتوفيق للجميع وتقديم أفضل المستويات لهم في الدوحة.

وأشاد باسهل ، بالتنظيم المميز للبطولة في يومها الأول ، مشيرا إلى أنها بداية طيبة للبطولة ، كما أن الجائزة الكبرى تتميز من سنة إلى أخرى.

وحول مشاركة 21 حكما في إدارة منافسات البطولة من ضمنهم 4 حكام قطريين، قال الحكم الدولي محمد باسهل إن بطولة الجائزة الكبرى تعد الأفضل على العالم وتحضى بمكانة هامة باعتبارها واحدة من بين أهم 3 بطولات للجائزة الكبرى للمبارزة ويقوم الاتحاد الدولي بتعيين أفضل الحكام لادارتها ، مشيرا إلى أن الجميع في اللجنة المنظمة للبطولة يسعى لأن يكون التنظيم القطري على أعلى مستوى.

;