«قمرة» يعرض 15 فيلما في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي مارس الجاري

467 ‎مشاهدات Leave a comment
«قمرة»  يعرض 15 فيلما في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي مارس الجاري

20

يعرض ملتقى قمرة السينمائي الخامس للعام 2019، الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام من أجل دعم المواهب السينمائية الصاعدة في عالم السينما، خلال الفترة من 15 إلى 20 مارس الجاري، 15 فيلما محفزا آسرا في كل من سوق واقف ومسرح متحف الفن الإسلامي. 

وتنقسم الأفلام السينمائية، إلى عروض “خبراء قمرة”، والتي ستقدم أعمال صانعي أفلام عالميين، و”أصوات جديدة في السينما”، الذي سيعرض أفلام قصيرة وطويلة بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام من خلال برنامج المنح. 

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن عروض قمرة، تقدم سنويا، فرصا مميزة لعشاق الأفلام والجمهور للاستمتاع بلقاء نخبة من صانعي الأفلام ومشاهدة أعمالهم، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب المحلية والإقليمية الصاعدة، حيث أن الأفلام المعروضة في قمرة تقدم قصصا أصيلة وحقيقية أنتجها خبراء قمرة في صناعة متغيرة بشكل سريع بهدف رفع الذائقة السينمائية.

وفي هذا الصدد، ستقدم أعمال خمسة عمالقة في السينما العالمية ضمن عروض خبراء قمرة وهم: المخرجة البلجيكية- فرنسية الأصل- آغنيس فاردا، والمخرجة السينمائية الإيطالية أليس رورفاخر، والمخرج السينمائي الياباني وكيوشي كوروساوا، والمخرج البولندي بافل بافليكوفسكي، ومصمم الإنتاج المكسيكي الفائز بجائزة الأوسكار يوجينيو كاباليرو. 

وتضم عروض خبراء الأفلام: “أنا والحاصدون” من إنتاج (فرنسا / 2000) وفيلم “سعيد مثل لازارو” من إنتاج (إيطاليا / 2018) وفيلم “طوكيو سوناتا”من إنتاج (اليابان، هولندا، هونج كوند / 2008) و “إيدا” من إنتاج (بولندا/ 2013) و”متاهة بان” من إنتاج (المكسيك، إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية/ 2006).

أما الأفلام الأربعة الطويلة التي ستعرض في برنامج أصوات جديدة في السينما فهي: “بناء” (الأرجنتين، قطر/ 2018)، “صوفيا” (المغرب، فرنسا، قطر/2018)، “عن الآباء والأبناء”، وهو الفيلم الذي رُشح لجائزة الأوسكار لعام 2019 لأفضل فيلم وثائقي (سوريا، ألمانيا، قطر/2017) ثم “لسا عم تسجل” (سوريا، لبنان، فرنسا، قطر/ 2018).

في حين تضم قائمة الأفلام الستة القصيرة التي سيتم عرضها في قسم أصوات جديدة في السينما فيلم “المرحوم” (الأردن، قطر/ 2018) للمخرج زاهد باطا، “أمل” (سوريا، العراق، فرنسا، قطر/2018) للمخرج محمد الشيخو، “شهاب” (قطر/ 2018) للمخرجة أمل المفتاح، “قبقب” (قطر/ 2018) للمخرجة نوف السليطي، “المسرح” (قطر/2018) للمخرج مهدي علي، ثم فيلم “مجرد ذكرى” (قطر/2018) للمخرجة مريم الدبهاني.