كوريا الجنوبية تحتفظ بصدارة مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2019

191 ‎مشاهدات Leave a comment
كوريا الجنوبية تحتفظ بصدارة مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2019
احتفظت كوريا الجنوبية بالمركز الأول وصدارة الترتيب في مؤشر بلومبيرغ للابتكار لعام 2019، بـ87.38 نقطة، وجاءت خلفها ألمانيا وفنلندا وسويسرا وإسرائيل، على التوالي.
كما أظهر المؤشر تفوق الصين على المملكة المتحدة، بينما ارتقت الولايات المتحدة الأميركية ثلاثة مراتب لتحتل المركز الثامن، في حين ارتفع ترتيب إسرائيل إلى المركز الخامس، متفوقة بذلك على السويد وسنغافورة واليابان.
وعلى المستوي العربي، حلت الإمارات في الترتيب 46، ووضع التصنيف تونس في المركز 52، والكويت 55، والسعودية 56، وقطر في المركز 57.
تضمن مؤشر بلومبيرغ للابتكار لعام 2019 اقتصادات ستين دولة حول العالم، ويحلل المؤشر السنوي -في عامه السابع- عشرات المعايير باستخدام سبعة محاور رئيسية هي: الإنفاق على البحث والتطوير، والإنتاجية، والقيمة المضافة من التصنيع، وتركز شركات التكنولوجيا الفائقة، وبراءات الاختراع، وكثافة الباحثين، والتعليم الجامعي.
بدأت عملية الترتيب لعام 2019 بأكثر من مئتي اقتصاد عالمي، وتم تسجيل كل منها على مقياس من صفر إلى مئة على أساس سبع فئات موزونة بالتساوي. وفي النهاية تم استبعاد الدول التي لم تقدم بيانات عن ست فئات على الأقل، مما أدى إلى خفض إجمالي القائمة إلى 95.
وانضمت عشرة اقتصادات جديدة إلى ترتيب هذا العام عندما أصبحت البيانات الأكثر موثوقية متاحة. وكان أكبر الخاسرين في تصنيف 2019 تونس وأوكرانيا، اللتين خرجتا من تصنيف أفضل خمسين دولة.
وانضمت البرازيل إلى المؤشر في المركز 45، رغم أنه لم يتم تصنيفها العام الماضي. ومن بين الوافدين الجدد أيضا بعض أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم: الهند والمكسيك وفيتنام والسعودية. وتظل جنوب أفريقيا الدولة الوحيدة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى التي يتم تصنيفها.
;