العلامة التجارية لبنك QNB الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا

740 ‎مشاهدات Leave a comment
العلامة التجارية لبنك QNB الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا
حافظت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB)، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2018، وذلك فقا للتقرير السنوي الصادر عن وكالة “براند فاينانس” والذي نشرته مجلة “ذي بانكر” التابعة لصحيفة “فايننشال تايمز،” مُرسّخة بذلك ريادتها ضمن الـ 500 علامة تجارية مصرفية الأقوى في العالم.

ووفقا لبيان ورد عن مجموعة بنك قطر الوطني اليوم، فقد ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لـ QNB إلى 5.04 مليار دولار أمريكي، مقارنة ب 4.2 مليار دولار أمريكي في العام الماضي لتحقق نموا بنسبة 19%، كما استمر مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) في الارتفاع إلى 79 من أصل 100، مدفوعا بمركزها المالي القوي وأدائها المستدام وتوسعها الدولي المتنامي.

وواصلت العلامة التجارية للمجموعة ريادتها في السوق بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، التي شهدت زيادة في قيمة العلامة التجارية الإقليمية بنسبة 9، في الوقت الذي حافظت فيه على تصنيف AA+ مع نظرة مستقبلية إيجابية جعلتها أعلى علامة تجارية مصرفية في قطر والمنطقة، فيما عززت مركزها الـ 61 في الترتيب العالمي.

كما استمرت العلامة التجارية لبنك قطر الوطني QNB في دفع عجلة النمو في جنوب شرق آسيا لدعم رؤيته ليصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020، وقد كان لأرباح المجموعة وقوة أدائها في عام 2018 الأثر الإيجابي لإبراز علامتها التجارية، حيث كشفت النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2018 عن ارتفاع صافي أرباحها ليبلغ 13,8 مليار ريال ( 3,8 مليار دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 5% مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 6% ليصل إلى 862 مليار ريال (237 مليار دولار أمريكي) وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة.

وأفاد السيد يوسف درويش المدير العام للاتصالات لمجموعة بنك قطر الوطني QNB، بأن المبادرات الاستراتيجية التي قامت بها المجموعة خلال عام 2018 أتاحت المجال أمام تعزيز نجاح العلامة التجارية للبنك والحفاظ على تصنيفه كأفضل علامة تجارية مصرفية في الشرق الأوسط وإفريقيا، منوها إلى أن مجموعة بنك قطر الوطني تمتلك علامة تجارية عالمية حائزة على جوائز دولية تعكس قوتها ووضعها القيادي في المنطقة.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز الجديد يعد بمثابة دليل حقيقي على الأداء القوي للمجموعة والنمو المتواصل لصافي الأرباح وقوة مركزها المالي، إلى جانب توسيع قاعدة عملياتها المصرفية تمهيدا لتحقيق رؤيتها بأن تصبح بنكا رائدا في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020.

من جانبه، أشار السيد ديفيد هاي الرئيس التنفيذي لبراند فاينانس، إلى أن النمو المتميز الذي شهدته قيمة علامة QNB التجارية يعزز مكانتها كإحدى أعلى العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيدا بجهود بنك قطر الوطني QNB في تحسين خدمة عملائه في قطر مع تعزيز وجود علامته التجارية في الأسواق الدولية النامية والاستمرار في الحفاظ على أفضل صفقات الرعاية الرياضية المتميزة عالمياً في ذات الوقت.

وتعتمد “براند فاينانس”، وهي وكالة استشارية متخصصة مستقلة تقيّم العلامات التجارية وتتخذ من لندن مقرا لها، معايير صارمة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية تأخذ بعين الاعتبار عددا من المعطيات من بينها حجم العمليات المالية والانتشار الجغرافي والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية. 

وتعتبر مجلة “ذي بانكر” المجلة المصرفية الدولية التي تنشر شهريا في 180 دولة، الأعرق في العالم، حيث يعود تاريخ تأسيسها لعام 1926 وهي تعد اليوم مصدرا أساسيا للبيانات والتحاليل المالية والمصرفية، ومن أهم قرائها رؤساء مجالس الإدارة ومديرو الشركات والمديرون التنفيذيون، والمديرون التنفيذيون للشؤون المالية، ومديرو الخزانة والمسؤولون الماليون رفيعو المستوى من متخذي القرارات الاستراتيجية في كبرى الشركات والمؤسسات المالية الدولية.

وتتواجد مجموعة بنك قطر الوطني QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,100 فرع ومكتب تمثيلي، و4,400 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد عن 29 ألف موظف.

;