الهلال الأحمر القطري يوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع نظيره السوداني

424 ‎مشاهدات Leave a comment
الهلال الأحمر القطري يوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع نظيره السوداني
وقع الهلال الأحمر القطري مؤخراً مذكرة تفاهم ثنائية مع نظيره السوداني، تمثل إطاراً قانونياً لرفع مستوى التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين الجانبين في الأعمال الإنسانية التي يباشرها الهلال الأحمر القطري لصالح المجتمعات المحلية في السودان الشقيق.

جرى توقيع الاتفاقية في مقر الهلال الأحمر السوداني بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث وقعها كلٌّ من سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وسعادة المهندس عثمان جعفر عبد الله الأمين العام للهلال الأحمر السوداني، وذلك في حضور سعادة السفير عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان.

وعقب مراسم التوقيع، قال الحمادي إن هذه الاتفاقية استمرار لتعاون وثيق وممتد بين الجانبين في مختلف مجالات العمل الإنساني والاجتماعي، الذي يصب في صالح المجتمعات المحلية بالسودان.

 وتابع بقوله: “انعكاساً لروابط الأخوة والصداقة التي تربط بين شعبي قطر والسودان، فقد وجه الهلال الأحمر القطري اهتماماً كبيراً للعمل في السودان، من خلال تأسيس بعثة تمثيلية له في العاصمة السودانية الخرطوم، لمتابعة تنفيذ مشاريعه الإغاثية والتنموية العديدة في مختلف المجالات، مثل المياه والإصحاح، والرعاية الصحية، والإغاثة الطارئة، والتمكين الاقتصادي، وإرساء الوئام والسلم الاجتماعي، وذلك بالتعاون الدائم مع السلطات المحلية، والهلال الأحمر السوداني، ومنظمات المجتمع المدني، والشركاء الدوليين والأمميين”.

وأوضح الحمادي أن الجهود الحثيثة التي يبذلها الهلال الأحمر القطري في السودان أثمرت نتائج إيجابية للغاية، حيث تباشر بعثة الهلال الأحمر القطري في السودان خلال الفترة الحالية مشاريع بقيمة تتجاوز 10.5 مليون دولار، وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذه المشاريع خلال العامين الماضيين فقط أكثر من 630,000 شخص في مختلف مناطق السودان، وبالأخص في إقليم دارفور.

وأضاف في كلمته: “تتنوع هذه المشاريع ما بين صيانة وتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية، ودعم سبل كسب العيش في قرى العائدين للمساعدة على الاستقرار وإعادة التوطين، وإنشاء المجمعات الخدمية بالقرى المحتاجة، والمشاريع التنموية متعددة القطاعات، وحملات مكافحة العدوى والأمراض الانتقالية، ومشاريع المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي، ومشاريع إفطار الصائم خلال شهر رمضان، وتسيير القوافل الطبية والجراحية لتقديم العلاج وإجراء العمليات مجاناً في مختلف التخصصات الطبية”.

ومن جانبه، صرح المهندس عثمان جعفر بأن هذه الاتفاقية هي تجديد للتعاون المستمر بين جمعيتي الهلال الأحمر السوداني والقطري، مشيراً إلى ترسيخ دعائم الشراكة بينهما في كافة المجالات، ومؤكداً أن الهلال الأحمر القطري له دعم مقدر وصل إلى كل مناطق السودان، فضلاً عن دعم البنى التحتية للهلال الأحمر السوداني.

دكتوراه فخرية

في حفل أكاديمي كبير، تقلد السيد علي الحمادي الدكتوراه الفخرية من جامعة أفريقيا العالمية، برعاية رسمية تمثلت في حضور فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان، ومعالي الدكتور الصادق الهادي المهدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسعادة الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل رئيس مجلس أمناء جامعة أفريقيا العالمية، وسعادة البروفيسور كمال محمد عبيد مدير جامعة أفريقيا العالمية، وحشد من العلماء الأجلاء وكبار رجال المجتمع في السودان.

وخاطب الحمادي الحضور الكبير قائلاً إن هذا التكريم شهادة يجدر بها أن تعلق على صدر كل دبلوماسي قطري، بل على صدر كل قطري، عنواناً لمشاعر المودة الصادقة التي تجمع بين الشعبين القطري والسوداني.

واستطرد قائلاً: “يأتي تكرم جامعة أفريقيا العالمية بمنحي الدكتوراه الفخرية بعد أن غادرت السودان، وأصبحت أشغل منصب الأمين العام للهلال الأحمر القطري، تلك المؤسسة الإنسانية العريقة التي تعمل من أجل كل ضعيف أو محتاج، محلياً وإقليمياً ودولياً. وهذا التشجيع والتقدير من جامعة أفريقيا العالمية سوف يظل دافعاً لي لمواصلة المسيرة في النهوض بالمجتمعات الإنسانية، وخدمة الإنسان أينما كان”.

;