30 متأهلا في بطولات الدعو محلي بمهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد

390 ‎مشاهدات Leave a comment
30 متأهلا في بطولات الدعو محلي بمهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد
تأهل اليوم، 30 صقارا إلى نهائيات بطولات الدعو محلي وذلك بتحقيق صقورهم لأفضل توقيت في ثلاث مجموعات ضمن مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد الذي يستمر حتى الثاني من فبراير المقبل بصبخة مرمي بسيلين.
والبطولات التي أجريت التصفيات فيها اليوم هي بطولة الدعو المحلي لفئة “الجير حر” وبطولة الدعو محلي حر قرناس وبطولة الدعو محلي حر فرخ.
من جهة أخرى، تستأنف يوم غد الخميس بطولة الدعو محلي لفئة “الجير شاهين فرخ وقرناس” خلال الفترة المسائية.
كما أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي العاشر أنها ستهدي للجمهور غدا فعالية “هدد الزاجل” لحمام عبدالله فخرو للصقور المشاركة وهي: قرناس شاهين، تبع شاهين، جير شاهين، وتبع جير شاهين.
في سياق آخر، أوضح السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي ورئيس جمعية القناص القطرية، أن اللجنة المنظمة قدمت تسهيلات للمشاركات الخليجية بدءا من عملية التسجيل، حيث تم إرسال لجنة إلى دولة الكويت لتسجيل الصقّارين الكويتيين الراغبين بالمشاركة في بطولات المهرجان، موضحاً أن باب المشاركات الخليجية فتح هذا العام للمشاركة في بطولة هدد التحدي وبطولة “المزاين”، منوها بأنه تمت برمجة المشاركات الخليجية خلال عطلة الأسبوع تسهيلاً للأشقاء الخليجين ومراعاة لظروف العمل خلال أيام الأسبوع العادية، فضلا على أن من لديه أكثر من مشاركة في يومين تم جمعها في يوم واحد، وذلك تسهيلاً للمشاركين من دول الخليج من خلال تجنيبهم عناء القدوم مرات عديدة.
وعن بطولة المزاين، قال المحشادي إن البطولة الرئيسية ستكون لفئة الحر بجوائز إجمالية تصل إلى مليون ونصف المليون ريال، والبطولة الرديفة هي لفئة الحر وحش وتكون جوائزها بقيمة 450 ألف ريال قطري، مشيرا إلى أن باب التسجيل في بطولة المزاين مفتوح حتى نهاية المهرجان وموعد إقامة البطولة والتي تصادف الثاني من فبراير المقبل.
من جهته، أشار السيد فهد حسين الكبيسي رئيس لجنة الدعو بالمهرجان، إلى أن الصقور المشاركة هذا العام من ضمنها طيور لها تاريخ في هذه البطولات وسجلت انتصارات كبيرة، كما يوجد صقارون مشهود لهم في هذا المجال. 
وأكد الكبيسي أن المنافسة ستكون قوية وشيقة في التصفيات الأولية والنهائية. 
يذكر أن بطولة الدعو تعتمد على قياس سرعة الصقر من نقطة الانطلاق وحتى نقطة النهاية وتقدر مسافة الدعو بـ 400 متر.
وكان موقع المهرجان في صبخة مرمي قد شهد اليوم زيارة لوفد تركي، حيث تم تعريفهم على مرافق المهرجان الذي يعكس التراث والمورث الشعبي القطري، ويحمل طرازا معماريا مستمدا من التراث القطري، كما قام رئيس المهرجان بتقديم دروع تذكارية لأعضاء الوفد عقب ختام جولتهم التي شملت مرافق المهرجان والتعرف على أنواع البطولات وشرح عن الصيد بالصقور وعلاقته بالمجتمع القطري.
;