مناظرات قطر يختتم البطولة الأوروبية لمناظرات الجامعات باللغة العربية في فيينا

259 ‎مشاهدات Leave a comment
مناظرات قطر يختتم البطولة الأوروبية لمناظرات الجامعات باللغة العربية في فيينا
اختتم مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، البطولة الأوروبية لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي أقيمت في العاصمة النمساوية فيينا، بمشاركة 20 جامعة من 15 دولة واستمرت ثلاثة أيام.
ونال المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بألمانيا لقب البطولة، وجاء فريق جامعة يلوفا التركية في المركز الثاني، أما جائزة أفضل متحدثي البطولة فذهبت إلى الطلاب: منير رباح وأنيس فرانسيس من الكلية الأوروبية للدراسات الإنسانية بألمانيا، وأريج محمد أمين من جامعة ستراسبورغ الفرنسية، وياسين ييلدرم ومصطفى أسك من جامعة السلطان محمد الفاتح بتركيا، حيث دارت قضية الدور النهائي للبطولة حول يرى هذا المجلس أنه قد حان وقت استبدال القوانين الدولية بدستور عالمي واحد.
وبهذه المناسبة أشادت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر بهذه البطولة الاستثنائية في تاريخ المركز والتي تعتبر بداية موفقة لعام 2019 ، مؤكدة حرص المركز على تعزيز مكانة اللغة العربية في المجتمعات الغربية عن طريق المناظرات التي تؤثر بشكل إيجابي كبير على فكر الشباب واستعمالهم للغة الضاد.
من جانبها أوضحت السيدة عائشة النصف رئيسة البرامج بمركز مناظرات قطر، أن البطولة ضمت مجموعة متعددة من الثقافات والميول ووجهات النظر، ورغم الاختلاف بينهم، كان التواصل مستمرا حتى خارج أوقات المنافسة حول القضايا المختلفة وكيفية تطوير مستواهم في المناظرات واستعمال اللغة العربية، مشيدة في الوقت ذاته بمستوى المتناظرين وإعدادهم خطابات متكاملة والتعبير عنها بلغة سليمة رغم أن أغلبهم يشارك للمرة الأولى في حياته.
وبينت السيدة عائشة النصف أن تواجد محكمين من مركز مناظرات قطر ومن سفرائه كان داعما أساسيا للمتناظرين، سواء في الورش التي تمَّ تقديمها في اليوم الأول، أو من خلال الملاحظات التي يقدمها الحكام بعد كل مناظرة للطلبة حول الإيجابيات والسلبيات.
بدوره عبر السيد عبدالرحمن السبيعي رئيس قسم البرامج والتواصل والتسويق بالمركز عن سعادته لما وصل إليه المركز من إنجازات محلية وعالمية، وحرصه على دعم جميع المبادرات التي تهدف إلى تحقيق رسالته، مؤكدا أن جولات البطولة تميزت بقوة الأداء وتجدد الأفكار وأقنعت لجان التحكيم بالحجة وسرعة التفنيد وطلاقة الحديث.
من جانبها قالت السيدة آمال الرباعي رئيسة قسم اللغة العربية بالكلية الأوروبية للعلوم الإنسانية بألمانيا “إنه عقب مشاركتنا في البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات في قطر عام 2017 أنشأنا نادي المناظرات لدعم مادة المحادثة بالكلية، والذي أسهم في نشر ثقافة المناظرات وأحدث تطورا سريعا ومهما لدى الطلبة من حيث تمكنهم من اللغة العربية وقدرتهم على مناقشة القضايا الحيوية، وكذلك امتلاكهم لمهارات فن التناظر” .
يذكر أن الدول التي شاركت في هذه البطولة هي النمسا، وتركيا، وبلجيكيا، وبلغاريا، وفرنسا، وألمانيا، وكوسوفو، ومقدونيا، وبولندا، والبرتغال، وصربيا، وإسبانيا، والسويد، وأوكرانيا، والتشي
;