شهب الرباعيات تسطع في سماء قطر مساء اليوم

349 ‎مشاهدات Leave a comment
شهب الرباعيات تسطع في سماء قطر مساء اليوم
أعلنت دار التقويم القطري أمس، أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب الرباعيات لهذا العام، حيث ستصل ذروتها مساء اليوم حتى بزوغ فجر غد (الجمعة).
وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن شهب الرباعيات تنشط سنوياً خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر ديسمبر وحتى الأسبوع الثاني من شهر يناير من كل عام، إلا أنها تصل ذروتها ما بين يومي الثالث والرابع من شهر يناير من كل عام. إضافة إلى أن زخة شهب الرباعيات من الزخات الشهابية المميزة، وذلك لأن معدل سقوطها في السماء عند ذروتها يصل إلى 80 شهاباً في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك.
وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن مذنب «أي أتش1 « EH1 هو مصدر حدوث زخة شهب الرباعيات، وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس، وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها المُذَنَّب (أي أتش1) خلال شهر يناير من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتُحدث وميضاً يُرى في سماء الكرة الأرضية، مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلَّفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جُسيمات المُذَنَّبَات.;