7 بحوث جديدة في التاريخ العربي بالعدد السادس من مجلة “رواق التاريخ والتراث”

638 ‎مشاهدات Leave a comment
7 بحوث جديدة في التاريخ العربي بالعدد السادس من مجلة “رواق التاريخ والتراث”
صدر حديثا العدد السادس من مجلة “رواق التاريخ والتراث” الصادرة عن مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية ، متضمنا 7 بحوث جديدة في التاريخ العربي لعدد من الأكاديميين .

وذكرت المجلة ،في افتتاحيتها، أن هذا العدد يواكب احتفاء المجلة بمرور ثلاثة أعوام مثمرة، ولا تزال تواصل رسالتها العلمية في نشر البحوث الأصيلة، وتتطلع إلى أفق أوسع من الانتشار، بعد أن غدت رافدًا مهمًا للمعرفة في العديد من الجامعات والمكتبات العامة في العالم .

وتضمن العدد السادس بحثا للدكتور فان كوننجسفلد، أستاذ ومؤسس برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة لايدن بهولندا، يتناول فيه قبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) باعتباره رمزًا رئيسًا في الإسلام من منظورين مختلفين، الأول صورة القبر في العصور الوسطى والحقبة الاستعمارية، ثم في ضوء المصادر الإسلامية المبكرة والسلفية المعاصرة.

ويستكشف كل من الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبد الله، أستاذ الآثار واللغات القديمة، والدكتور سامي شرف محمد الشهاب، الأخصائي بالهيئة العامة للآثار والمتاحف بصنعاء في اليمن في درسة بعنوان “معبد ألمقه بعل أوام (محرم بلقيس في مأرب) الاكتشافات الأثرية الجديدة”، والتي قامت بها بعثة معهد الآثار الألماني (1996)، والمؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان (2005). وهي من واقع أبحاث عملية قام بها الباحثان.

ويستعرض الدكتور أحمد جلال بسيوني، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بجامعة قطر، في بحثه “رؤى بريطانية لإدارة شؤون “الشرق الأوسط” 1920- 1921″ ثلاث مشروعات تقدم رؤى بريطانية لإدارة شؤون الشرق الأوسط في أعقاب الحرب العالمية الأولى، هي مشروعات: أورمسبي جور، هيربرت صامويل، هيوبرت يونج.

ويُسلط الدكتور عبد الرحيم الحسناوي، الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، بالمغرب، في بحثه الموسوم “تاريخ الزمن الراهن بالمغرب السياق والإشكالات” الضوء على السياق التاريخي الذي يُفسر بداية الاهتمام بالراهن وكتابته في المغرب . 

وتتناول الدكتورة مروة عادل إبراهيم عبد الجواد، مدرس الآثار الإسلامية، بكلية الآثار، جامعة الفيوم بمصر “جامع ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة فى ضوء رسومات بعض المصورين المستشرقين في القرن 13هـ/19م، معتمدة في الدراسة على المصورين باسكال كوست ودافيد روبرتس لما لتصاويرهما من أهمية في مراعاة الواقعية ورسم أدق التفاصيل ، فيما يكشف الدكتور محمود علي محسن السالمي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك بجامعة عدن، النقاب عن “دور الموقع والموضع في تاريخ اليمن” موضحًا تأثر تاريخ اليمن سلبًا وإيجابًا بخصوصية مكانه الجغرافي.

وترسم الدكتورة رضوى زكي، الباحث بمركز دراسات الكتابات والخطوط- مكتبة الإسكندية بمصر “صورة القاهرة الإسلامية في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي في ضوء مذكرات القنصل الفرنسي بنوا دي مايّيه” بكونها أسبق ما خطّه قلم فرنسي عن العمارة الإسلامية، وأنماطها، وعناصرها، وفنونها، فتقدم صورة واضحة لها بما تشمله من مفردات العمارة، والفن، والعادات والتقاليد المصرية.

;