برنامج تدريبي حول «الأساليب الإلكترونية في غسل الأموال وتمويل الإرهاب»

685 ‎مشاهدات Leave a comment
برنامج تدريبي حول «الأساليب الإلكترونية في غسل الأموال وتمويل الإرهاب»
نظمت إدارة التراخيص بهيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية، بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال، البرنامج التدريبي «الأساليب الإلكترونية في غسل الأموال وتمويل الإرهاب»، الذي انعقد مؤخراً، وكان من إعداد وتقديم الاستشاري نشأت جابر، المدرب المتخصص في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية.
استمر البرنامج على مدار ثلاثة أيام، وشارك فيه عدد من منتسبي هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية. وجاء البرنامج استمراراً لسلسة من البرامج والدورات التدريبية وورش العمل التي تنظمها هيئة الأعمال الخيرية في سياق جهودها، لتحصين قطاع العمل الخيري والعاملين فيه ضد جميع المخاطر والجرائم التي تستهدف هذا القطاع الحيوي والمهم.
وسعى البرنامج -الذي يقدم للمرة الأولى في العالم العربي كبرنامج تدريبي- إلى أن يوضح للمشاركين أساليب غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر الوسائل الإلكترونية المستحدثة، التي تتنوع بين نظم وأدوات وقنوات الدفع الإلكترونية، مع تقديم نماذج وحالات دراسية واقعية لكيفية استخدام كل وسيلة منها.
وقدم البرنامج للمشاركين فيه شرحاً تفصيلياً دقيقاً لمؤشرات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تلك الوسائل والأساليب الإلكترونية، وكيفية التعرف على هذه المؤشرات في قطاع العمل الخيري، والعوامل الجاذبة لاستخدام تلك الوسائل في تنفيذ هذه الأنشطة الإجرامية والمخاطر والتحديات المرتبطة بها.
كما استعرض البرنامج الجهود والمبادرات والهيئات الدولية والإقليمية والوطنية المنظمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عامة، وعبر الوسائل الإلكترونية خاصة، بإصدار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية.
واختتم البرنامج فعاليته بمناقشة الإجراءات الوقائية والعلاجية المقترحة للجهات المعنية، ومساعدة هذه الجهات في وضع القواعد والإجراءات الداخلية الملائمة لمنع مثل هذه الجرائم وكشفها والحد منها.;