ترمب يأمر بسحب جزء من القوات المتمركزة في أفغانستان

267 ‎مشاهدات Leave a comment
ترمب يأمر بسحب جزء من القوات المتمركزة في أفغانستان
تستعد إدارة البيت الأبيض لسحب جزء من القوات الأمريكية المتمركزة في أفغانستان، وإعادتها إلى البلاد.

وأفادت تقارير إخبارية أمريكية، بأن الرئيس دونالد ترمب أمر بتنفيذ عملية ستبدأ قريبا تقضي بسحب جزء كبير من قوات بلاده من أفغانستان، لافتة إلى أنه يمارس ضغطا على مستشار الأمن القومي جون بولتون لإجراء هذه التحركات إلا أن هذا الأخير “مازال يقاوم هذا التوجه”.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن أحد مستشاري الرئيس ترامب تأكيده أن “مسؤولين أمريكيين آخرين ما زالوا يحاولون تغيير رأي ترامب بشأن هذا الخيار”، مشيرة إلى أن أكثر من سبعة آلاف جندي أمريكي من اجمالي القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ عددها 14 ألف جندي سيشرعون في العودة إلى البلاد خلال الأسابيع القادمة.

ويعتبر قرار سحب قوات أمريكية من أفغانستان ثاني قرار يستصدره الرئيس دونالد ترامب ينص على إعادة قوات قتالية كانت تعمل في بؤر توتر خارجية، في غضون ساعات قليلة ، ليأتي بعد قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا الذي دفع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس للاستقالة من منصبه.

يذكر أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد كان قد أعرب، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن قناعته بأن سحب قوات بلاده من أفغانستان “لن يخلق حالة من عدم الاستقرار في جنوب آسيا فقط، وإنما سيمنح “الجماعات الإرهابية” المجال للتخطيط والعمل على شن عمليات ضد الأمريكيين والولايات المتحدة وحلفائها”.

;