المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يوافق على جدول أعمال القمة الاقتصادية ببيروت

802 ‎مشاهدات Leave a comment
المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يوافق على جدول أعمال القمة الاقتصادية ببيروت
وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري العربي من حيث المبدأ على 24 بندا ستكون مدرجة على جدول أعمال “القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية” في دورتها الرابعة التي ستعقد في العاصمة اللبنانية “بيروت” في 20 يناير المقبل، وذلك في ختام أعمال اجتماع المجلس اليوم في دورته غير العادية برئاسة العراق.

ترأس وفد دولة قطر في أعمال الاجتماع سعادة السفير إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وقرر المجلس النظر في المقترح الخاص بالتنمية في الدول التي عانت من الحروب والنزاعات المسلحة والمرحلة التي تليها، وكذلك المقترح الخاص بدعم جهود الصومال في مساعيه نحو تنفيذ خطة التنمية الصومالية، وإعفائه من ديونه الخارجية،على أن يتم موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بالوثائق اللازمة في هذا الشأن تمهيدا لتعميمها على الدول الأعضاء.

وطلب المجلس من الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بملاحظاتها بخصوص مشروع الملحق الخاص بالانعقاد الدوري للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في موعد أقصاه 15 يناير 2019 ، تمهيدا لتضمينها في مشروع الملحق وعرضه على الدورة العادية (103) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في فبراير 2019 تمهيدا لرفعه إلى مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (30) بالجمهورية التونسية في مارس 2019.

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بدراسة الموضوعات المقترحة من الدول الأعضاء، وهي مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في المناطق الريفية، وتشكيل لجنة فنية دائمة لتحليل المخاطر والتقصي والسيطرة على الأمراض العابرة للحدود، وعمل دراسة (استقصاء) عن الجراثيم المقاومة لمضادات الجراثيم، ووضع حد لعمليات تجنيد الأطفال ضمن العصابات الإرهابية.

;