جاويش أوغلو: لم أقل أبدا إننا سنعمل مع الأسد

611 ‎مشاهدات Leave a comment
جاويش أوغلو: لم أقل أبدا إننا سنعمل مع الأسد

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تصريحات أدلى بها الأحد، لا تتضمن ما يشير إلى أن أنقرة ستعمل مع رئيس النظام السوري بشار الأسد إن فاز في انتخابات نزيهة.

وأوضح أوغلو -خلال إفادة له بالبرلمان التركي في إطار مناقشات الموازنة العامة– أنه كان يجيب على سؤال “هل ستعملون مع الأسد في حال فوزه بانتخابات نزيهة؟”.

وبين أن إجابته كانت على النحو التالي “إذا جرت هكذا انتخابات فالكل سيراجع مواقفه.. لم أقل شيئا يعني أننا سنعمل مع الأسد أو أننا نصوّب ما يفعله”.

وأضاف “لم نقل في أي وقت أننا نصوب ما فعله الأسد، ولن نقول”.

وشدد أوغلو على أن تركيا ليست من تسبب بالأزمة في سوريا، منوها إلى أنه سيتوجه إلى جنيف الثلاثاء للمشاركة في اجتماع من المتوقع أن يعلن خلاله عن تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور في سوريا، لتبدأ مرحلة سياسية جديدة يجري خلالها العمل على تهيئة سوريا لانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأكد أن تركيا تبذل ما بوسعها مع الأطراف المعنية لتحضير سوريا لانتخابات “شفافة وعادلة، يشارك فيها الجميع”.

يشار إلى أن وكالات أنباء عدة كانت قد نقلت عن أوغلو قوله خلال “منتدى الدوحة” الـ18 أمس الأحد أن بلاده ستدرس العمل مع الرئيس الأسد إذا فاز في انتخابات ديمقراطية ونزيهة.

وكان التصريح الذي نقل عن وزير الخارجية التركي لافتا، خاصة أن أنقرة طالبت مرارا برحيل الأسد ودعمت مقاتلي المعارضة الذين يحاربون للإطاحة به، رغم أنها خففت حدة مطالبها منذ أن بدأت تعمل مع روسيا وإيران حليفتي الأسد من أجل إيجاد حل سياسي.

المصدر : وكالات