قائد عملية قتل بن لادن لترامب: اسحب تصريحي الأمني

417 ‎مشاهدات Leave a comment
قائد عملية قتل بن لادن لترامب: اسحب تصريحي الأمني

انتقد الأدميرال الأميركي المتقاعد ويليام ماكرايفن قائد العملية التي قتل فيها أسامة بن لادن، سحب الرئيس دونالد ترامب التصريح الأمني الممنوح للمدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) جون برينان، وطلب من ترامب سحب تصريحه الأمني كذلك تضمانا مع برينان.

ودافع الأدميرال ماكرايفن عن برينان في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست”، واصفا إياه بـ”أحد أفضل الموظفين الحكوميين الذين عرفتهم”.

واتهم القائد العسكري المتقاعد ترامب باستخدام “تكتيكات حقبة المكارثية”، وهو مصطلح سياسي مرتبط بالسناتور جوزيف مكارثي الذي كان يتهم في خمسينيات القرن الماضي أشخاصا باعتناق الشيوعية دون أدلة كافية.

ويمنح الرئيس الأميركي تصاريح أمنية لأشخاص تتيح لهم الاطلاع على معلومات حساسة وسرية، حتى بعد انتهاء فترة عملهم في الإدارة الأميركية.

إشادة ببرينان
وكتب الأدميرال ماكرايفن “قلة من الأميركيين قدموا أكثر من جون لحماية هذه البلاد”، مضيفا أن برينان “رجل يتسم بنزاهة لا تقارن، ولم تكن شخصيته وصدقه يوما محل شك إلا من الذين لا يعرفونه”، وخاطب الأدميرال المتقاعد ترامب قائلا “لذا سأعتبره شرفا لي إذا سحبت تصريحي الأمني أيضا ليكون باستطاعتي إضافة اسمي لقائمة الرجال والنساء الذين رفعوا الصوت معارضين لرئاستك”.

وألغى ترامب أول أمس الأربعاء التصريح الأمني الخاص ببرينان، مبررا ذلك بـ”المخاطر التي تشكلها تصرفات برينان وسلوكه الخاطئ”، وذلك بعدما رأى الأخير أن أداء ترامب في قمة هلسنكي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي عقدت منتصف يوليو/تموز الماضي “لا يقل عن خيانة”.

وكتب برينان في تغريدة أن “ترامب لم يدل بتصريحات غبية فقط بل هو بين أيدي بوتين تماما”، وأكد أن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016 أمر واقع، نافيا كل شكوك ترامب بهذا الصدد.

وقال قائد عملية قتل بن لادن موجها حديثه لترامب “تصرفاتك أحرجتنا في نظر أولادنا، وأهنتنا على الساحة الدولية، والأسوأ من كل هذا أنك قسمتنا كأمة”، وتابع “إذا كنت تظن للحظة أن تكتيكاتك التي تشبه حقبة المكارثية ستقمع أصوات النقد، فإنك مخطئ”.

المصدر : واشنطن بوست,الفرنسية