الصليب الأحمر: مستعدون لنقل الأسرى والمعتقلين اليمنيين جوا

318 ‎مشاهدات Leave a comment
الصليب الأحمر: مستعدون لنقل الأسرى والمعتقلين اليمنيين جوا

محمد عبد الملك-الجزيرة نت

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استعدادها لتسهيل اتفاق إطلاق الأسرى والمعتقلين الذي وقعه وفدا الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في مشاورات السويد التي انتهت الخميس، وتم الإعلان عن تقدم في بعض الملفات، وفي مقدمتها ملف الأسرى والمعتقلين.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط للجنة الدولية فابريزيو كاربوني بمؤتمر صحفي عقده في صنعاء إنهم سيعملون على توفير الطائرات لتبادل الأسرى وسيضمنون هذا التبادل بشكل إنساني.

وأوضح كاربوني أن النزاع في اليمن أثر بشكل كبير على اليمنيين، وأن حل الأزمة يجب أن يكون سياسيا في الأساس، مشددا على ضرورة إيقاف العنف، وتوفير فرصة للسلام وإبعاد الأطفال عن النزاع.

وأشار كاربوني إلى أنهم يحاولون العمل على إيجاد وتنفيذ برنامج طويل المدى للحفاظ على كرامة المواطنين في اليمن ومساعدتهم، كما قال إن عائلات المحتجزين لا تحصل على أي أخبار بشأنهم، وقد حان الوقت لسماع أخبار سارة.

جانب من اختتام مشاورات السويد (الجزيرة)

قائمتا تبادل
وفي الاتجاه ذاته، أوضح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن فرانز روخنشتاين أن لديهم قائمتين لتبادل إطلاق سراح المعتقلين سيتم فحصهما خلال أسبوعين ثم التوصل إلى القائمة النهائية.

ولفت إلى أن هناك اتفاقا بين أطراف النزاع في اليمن واللجنة الدولية على مكان إطلاق سراح المحتجزين، وسيكون هناك أكثر من خيار لنقلهم.

وأكد أن هناك عددا كبيرا جدا من المحتجزين سيتم التأكد من بياناتهم في القوائم المتوفرة والعمل على ضمان إطلاق سراحهم وتقديم كل المساعدات اللوجستية والتقنية لذلك.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعلن في ختام المشاورات اليمنية بالسويد أمس عن التوصل إلى اتفاق بشأن ميناء الحديدة وتفاهم لتخفيف حدة التوتر في مدينة تعز، بالإضافة إلى تسجيل تقدم بملفي الأسرى والمعتقلين.

المصدر : الجزيرة