قطر تفوز بجائزة دولية مرموقة في مجال السلامة المرورية

418 ‎مشاهدات Leave a comment
قطر تفوز بجائزة دولية مرموقة في مجال السلامة المرورية
تسلم العميد محمدعبدالله المالكي أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية جائزة الأمير مايكل للسلامة المرورية في الحفل الذي اقيم بالعاصمة البريطانية لندن وسط حضورعالمي كبير وتأتي هذه الجائزة لتؤكد على مستوى التطور الكبير في دولة قطر فيما يتعلق بجوانب السلامة المرورية والحد من الحوادث المرورية

واستطاعت دولة قطر خلال السنوات الأخيرة شغل موقع عالمي مرموق في مجال السلامة المرورية والنقل المستدام، الأمر الذي رشحها للفوز بجائزة صاحب السمو الملكي، الأمير مايكل العالمية في إدارة السلامة المرورية.. وذلك من خلال فهم علمي دقيق وغير تقليدي لمتطلبات الحد من المشاكل المرورية التي حددتها الأمم المتحدة كأحد الكوارث التي تهدد المجتمعات الحديثة.. ووضع الآليات الميدانية التطبيقية التي تساعد في ذلك.. وخلق علاقة مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتبادل التجارب العالمية الناجحة.

المؤسسة ودورها
وتعتبر مؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير مايكل (ابن عم ملكة بريطانيا ) أعرق مؤسسة في هذا المجال في انجلترا والعالم، تأسست قبل 30 سنة لتحسين السلامة المرورية عالميا، عن طريق منح الجوائز والأوسمة، إلى جانب مساهمات الأمير مايكل الشخصية في نشاطات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، التي نتجت عنها قرارات الأمم المتحدة، المتعلقة بخطة العقد 2011-2022 للسلامة المرورية، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2015-2030، التي أقرها رؤساء 150 دولة، منهم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى  حفظه الله، وكذلك إنشاء تعاون الأمم المتحدة العالمي للسلامة على الطرق، لمساعدة الدول في وضع السياسات وتبني الحلول الناجحة، التي أصبحت اللجنة الوطنية للسلامة المرورية في دولة قطر أحد أعضائها عام 2016.

مجالات الجائزة
تهتم مؤسسة الأمير مايكل بتقييم نشاطات الدول سنويا، والتي تغطي واحدا من القطاعات الخمسة التي حددتها الأمم المتحدة ومنها: إدارة السلامة على الطرق.. الطرق الآمنة.. مستخدو الطريق الآمنون.. السيارات الآمنة.. الاستجابة بعد الحادث.

ويقوم 28 محكما و خبيرا عالميا باختيار الأنشطة الملائمة سنويا، التي تقدمها عادة الدول والمؤسسات المتطورة، ويتم منح الجائزة والوسام بشكل شخصي، من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مايكل في احتفال يقام في لندن، في شهر ديسمبر من كل عام، بحضور الوزراء والشخصيات العالمية، وقد حازت دولة قطر على جائزة المؤسسة في مجال إدارة السلامة المرورية وطنيا. 

الطلب وحيثياته
بالنسبة لدولة قطر، ومن خلال التنسيق مع العميد مهندس محمد عبدالله المالكي، أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المروية، فقد قام المكتب الوطني للسلامة المرورية بهذه المهمة، التي تمثل تحديا كبيرا غير مسبوق على مستوى الدول النامية، وتم تقديم الطلب باللغة الإنجليزية، وفق الاستمارات، والبوسترات الثلاثة، والضوابط المطلوبة.. والإجابة على الاستفسارات، حيث استغرق ذلك أكثر من 12 شهرا من العمل وقد اشتمل طلب دولة قطر على: الدعم السياسي الذي يحظى به موضوع السلامة المرورية لبناء نظام نقل وطني آمن ومستدام.. تعزيز موقع دولة قطر العالمي، من خلال عضوية تعاون الأمم المتحدة العالمي للسلامة على الطرق.. وإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، كمؤسسة رائدة في الدولة يترأسها معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.. إعداد الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية الشاملة للفترة 2013-2022. وأهداف 2022 الشاملة والطموحة..

ويعد إنشاء المكتب الوطني للسلامة المرورية، كجهة اختصاصية تقوم بتقييم ومتابعة التنفيذ وتقديم الاستشارات وفق أسس علمية حديثة، من خلال كوادر مؤهلة ومسجلة عالميا.. تبني قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وتنفيذ متطلبات مونديال قطر 2022 ورؤية قطر 2030.. تبني وتطوير مايسمى بـ “النظام الآمن العالمي” ليناسب متطلبات الدول السريعة النمو مثل دولة قطر والدول النامية.. اعتماد وسائل البحث العلمي الحديثة، والمبادرات الفعالة من قبل المكتب الوطني للسلامة المرورية.. إمكانية تطبيق تجربة دولة قطر عالميا لمساعدة الدول النامية.. إطلاق الخطة التنفيذية الثانية  2018-2022 ، والتي تشتمل على 394 خطة و33 جهة معنية.. بالإضافة إلى النتائج التي تم الحصول عليها خلال الخطة الاولى. 

مكاسب الفوز بالجائزة
الفوز بجائزة الأمير مايكل له عدة مكاسب منها: المساهمة في تعزيز موقع دولة قطر العالمي.. وانعكاسها الإيجابي على تلبية متطلبات مونديال قطر 2022، كونها تلبي أحد الشروط التي وضعها “الفيفا”، والمتعلقة بالسلامة المرورية والنقل المستدام.. تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لتحقيق متطلبات الدولة والمجتمع.

;