«كتارا» تطلق جائزة للرواية القطرية

589 ‎مشاهدات Leave a comment
«كتارا» تطلق جائزة للرواية القطرية
أعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي -مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»- عن تدشين فئة جديدة في جائزة كتارا للرواية العربية، وهي فئة الرواية القطرية المنشورة.
وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن هذه الجائزة هي الفئة الخامسة ضمن فئات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة، وتخص الروائيين القطريين، لافتاً إلى أن هذه الجائزة تتعلق بالرواية المكتوبة باللغة العربية، ولا تقبل الأعمال المترجمة أو المقتبسة.
وأوضح خالد السليطي أن هذه الفئة تهدف إلى تعزيز حضور الرواية القطرية في المشهد الأدبي المحلي والعربي، وتشجيع الروائيين القطريين على مزيد من الإبداع في هذا الجنس الأدبي، الذي شهد في الآونة الأخيرة زخماً كبيراً على مستوى الإنتاج، حيث أقبل عدد من الشابات والشباب القطري على كتابة الرواية، مما انعكس إيجاباً على حركة النشر وتدفق الإصدارات في هذه الفئة.
وأبرز خالد السليطي أن جائزة كتارا للرواية العربية، كان لها أثر كبير في تشجيع الروائيين القطريين على المشاركة والتنافس ضمن فئات جائزة كتارا مع روائيين عرب آخرين، كما ساهمت الجائزة -من خلال الورش التدريبية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» على مدار العام، حول فن الكتابة الروائية، وسبل تطوير آلياتها- في ارتياد القطريين مجال كتابة الرواية بمختلف صنوفها وأنواعها.
وفي هذا الإطار، سبق للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أن نظمت معرضاً للروائيين القطريين في الدورة الأولى لجائزة كتارا للرواية العربية، احتفاءً بالمبدعين القطريين، واحتضان تجاربهم، والتعريف بها على المستوى المحلي والعربي. ولفت مدير عام المؤسسة العام للحي الثقافي «كتارا» إلى أن هذه الجائزة تمنح لفائز واحد فقط في كل دورة، بخلاف الفئات الأخرى التي تمنح لخمسة فائزين، مشيراً إلى أن قيمة الجائزة تبلغ 60 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وتقبل مشاركات الروايات المنشورة التي صدرت سنة 2018 فقط، في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2018، ولا يقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى. وللمشاركة، يرجى تعبئة استمارة المشاركة للفئة الخامسة على موقع الجائزة: www.kataranovels.com
الجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية، جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها، وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.;