قبل المحادثات اليمنية بالسويد.. اتفاق بين الحوثيين والتحالف لتبادل الأسرى

972 ‎مشاهدات Leave a comment
قبل المحادثات اليمنية بالسويد.. اتفاق بين الحوثيين والتحالف لتبادل الأسرى

وقع الحوثيون والتحالف السعودي الإماراتي مساء الاثنين اتفاقا لتبادل الأسرى بينهما برعاية الأمم المتحدة، تزامن مع وصول 50 جريحا من الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط للعلاج، بينما يستعد وفدا الجانبين للتوجه إلى السويد لبدء محادثات بين طرفي الأزمة اليمنية. 

وأعلن رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين توقيع اتفاق برعاية أممية بشأن ملف الأسرى، وقالت مصادر للجزيرة إن مندوب الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي وقع الاتفاق.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق اليمني يقضي “بتبادل كل من تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه على ذمة الأحداث الأخيرة”، مضيفة أن الاتفاق يشمل كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين أو من دول التحالف السعودي الإماراتي، وينفذ وفق جدول زمني وعلى مراحل عدة حيث يتضمن تبادل كشوف الأسرى والبحث والتحري والتحضير لعملية التبادل.

وقالت المصادر للجزيرة إن الاتفاق بين الحوثيين والتحالف السعودي الإماراتي نص على أن الصليب الأحمر هو الوسيط في تبادل الأسرى.

في غضون ذلك أعلن الناطق باسم الحوثيين وصول طائرة تقل خمسين من جرحى الجماعة إلى العاصمة العمانية مسقط.

ووجه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الشكر لجميع الأطراف لتسهيل إجلاء المقاتلين الجرحى إلى عمان، وهو ما اعتبره وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت “خطوة أولى جيدة” قبيل محادثات السويد.

وكان التحالف السعودي الإماراتي قد أعلن أنّ غريفيث طلب منه تسهيل نقل الجرحى، في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية.

 مارتن غريفيث قام بجولات مكوكية لضمان مشاركة الطرفين في محادثات السويد (رويترز)

محادثات السويد
ووصل غريفيث في وقت سابق الاثنين تمهيدا لاصطحاب وفد الحوثيين إلى المحادثات المقررة في السويد. وقال مصدران مطلعان إن المحادثات قد تبدأ الأربعاء، بعدما قام غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر/أيلول الماضي ولم يحضرها الحوثيون.
 
وقالت الحكومة اليمنية إنها ستسمح للحوثيين بالمشاركة في أول جولة من المحادثات منذ 2016. ونقلت وكالة رويترز عن عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين محمد البخيتي قوله إن وفد الجماعة سيتوجه إلى السويد صباح الثلاثاء على متن طائرة وفرتها الكويت، وإن غريفيث سيرافق الوفد في الرحلة.
 
من جانبه أكد خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي الاثنين أن وفد الحوثيين سيغادر صنعاء صباح الثلاثاء للمشاركة في محادثات سلام مقرر عقدها في السويد.
  
وقال الجار الله -الذي لعبت بلاده دورا في الوساطة بين الأطراف اليمنيين واستقبلت جولة من محادثات السلام عام 2016- إن “الطائرة تغادر الثلاثاء حاملة الوفد الحوثي، وسيكون على متنها سفير دولة الكويت” في اليمن باتجاه العاصمة السويدية.
  
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن وزيرة الخارجية السويدي مارغو فالستروم زارت الكويت الاثنين، والتقت أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ووزير الخارجية نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح.

على الصعيد الإنساني دعت اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الاستجابة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى وقف دائم للأعمال العدائية في اليمن، خاصة في ميناء الحديدة.

وقال مسؤولو اللجنة في بيان، إنهم يحثون جميع الأطراف على حضور المحادثات في السويد. كما دعوا الأطراف إلى السماح للوكالات الإنسانية بالوصول -بشكل أفضل ودون عوائق- إلى المحتاجين.

وحث البيان جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات عاجلة إضافية لتعزيز الاقتصاد، مضيفا أن مسؤولي اللجنة المشتركة بين الوكالات الإنسانية يسعون للحصول على دعم دولي لتلبية احتياجات اليمن خلال العام 2019.

المصدر : الجزيرة + وكالات