التجاهل والتوبيخ يحاصران ابن سلمان في قمة العشرين

563 ‎مشاهدات Leave a comment
التجاهل والتوبيخ يحاصران ابن سلمان في قمة العشرين
تعرّض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال قمة مجموعة العشرين -التي بدأت أعمالها في الأرجنتين أمس الجمعة لمدة يومين اثنين- للتجاهل والتوبيخ من زعماء العالم المشاركين في القمة.
وأعلن عدد من الزعماء عدم لقائهم بولي العهد السعودي خلال القمة، في حين تقدّم محتجون أمام السفارة الأرجنتينية في واشنطن بطلب اعتقاله؛ لمسؤوليته -بحسبهم- عن قتل آلاف اليمنيين.
كما تعرّض ولي العهد السعودي للتوبيخ من زعماء آخرين، حيث أعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون التقى الجمعة بشكل خاطف مع ابن سلمان، وأجرى نقاشاً صريحاً جداً وحازماً في الوقت نفسه معه.
وتابع المصدر نفسه: «تم التطرق إلى نقطتين: رغبة الأوروبيين في إشراك خبراء دوليين في التحقيق الجاري بشأن خاشقجي، وضرورة إيجاد حل سياسي في اليمن». كما تطرّق ماكرون أيضاً إلى «مسألة سعر النفط، والدور الذي يمكن أن تقوم به السعودية في هذا المجال».
ومن جانبها، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها ستوجه رسالة لولي العهد السعودي بشأن مقتل خاشقجي.
وقالت ماي، لشبكة «سكاي نيوز»، الجمعة، إنها ستكون حازمة عندما تتحدث مع ابن سلمان خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين بشأن قتل خاشقجي والوضع في اليمن. وتابعت ماي للشبكة: «سأتحدث مع ولي العهد السعودي، لكن العلاقة مع السعودية هي التي ستتيح لي الجلوس معه والحديث بحزم عن وجهات نظرنا في القضيتين». وأضافت أنها ستبلغه بأن التحقيق في قتل خاشقجي يجب أن يكون كاملاً ونزيهاً وأن يُحاسب المسؤولون.
أما الرئيس الأميركي دونالد ترمبت، فعلى الرغم من دفاعه المستميت عن ولي العهد السعودي في قضية مقتل خاشقجي، فإنه لم يرتب لعقد لقاء مع ابن سلمان على هامش اجتماعات القمة. وفي ألمانيا، قال مسؤول حكومي رفيع بديوان المستشارية لشبكة الجزيرة الإخبارية، إنه لا توجد أي خطط لعقد لقاء بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وولي العهد السعودي في بوينس آيرس.
وأكد المسؤول أن ميركل ستبحث مع شركائها ملف خاشقجي خلال اجتماعات القمة.;