طلاب «تكساس» يزورون ألواح الطاقة الشمسية بالمدينة التعليمية

493 ‎مشاهدات Leave a comment
طلاب «تكساس» يزورون ألواح الطاقة الشمسية بالمدينة التعليمية
قام طلاب جامعة «تكساس إي أند أم» في قطر، مؤخراً، بزيارة لرؤية ألواح الطاقة الشمسية على سطح مبنى الجامعة في المدينة التعليمية، في جزء من الدورة التعليمية التي أقامها الدكتور روبرت بالوغ عن الطاقة الكهروضوئية؛ حيث طوّر البروفيسير بالوغ هذه الدورة بناءً على دورة تعليمية للخريجين قام بتدريسها في الجامعة الأم في كوليج ستيشن في تكساس، بالولايات المتحدة.
وتبدأ الدورة بفيزياء الشمس كمصدر الطاقة، وعن كيفية وصول هذه الطاقة لسطح الأرض وعن كيفية تحويل الخلايا الكهروضوئية أو «ألواح الطاقة الشمسية» لتلك الطاقة من الشمس إلى كهرباء. وتمّ التركيز على أهمية فهم أثر المناخ والموقع الجغرافي لدولة قطر على أداء أنظمة الطاقة الشمسية.
كما قام الطلاب بزيارة مرفق الاختبار الخارجي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، في جزء من الدورة التعليمية؛ حيث أكد البروفيسير بالوغ على أن رؤية الطلاب الأجهزة الفعلية المثبتة والمُشغلة ستساعدهم على ترسيخ المبادئ التي تعلموها خلال المحاضرات.
كما تمّ تطوير عنصر من عناصر الدورة بشكل مميز لدولة قطر، من خلال وضع نموذج للتعلم التجريبي، يقوم من خلاله الطلاب بأخذ مقياس خاص لبيوتهم لقياس الإشعاع الشمسي وتسجيل بيانات لأيام متعددة يقومون بتحليلها لاحقاً في الصفوف.
وتمّت إعادة هذه المقاييس خلال شهري سبتمبر ونوفمبر، لكي يتمكن الطلاب من مقارنة التغييرات في الطاقة المتوافرة بحسب تغيّر الفصول.
كما سيتم استخدام هذه البيانات كجزءٍ من المشروع النهائي للدورة، الذي سيقوم الطلاب ضمنها بتصميم نظام طاقة شمسية لبيوتهم، آخذين بعين الاعتبار استهلاك الطاقة الكهربائية.;