السفير التركي: علاقاتنا مع قطر استراتيجية وفريدة من نوعها

345 ‎مشاهدات Leave a comment
السفير التركي: علاقاتنا مع قطر استراتيجية وفريدة من نوعها
وصف سعادة السيد فكرت أوزر سفير الجمهورية التركية لدى الدولة العلاقات بين بلاده ودولة قطر بالفريدة من نوعها، مؤكدا أن لدولة قطر مكانة أبعد من أن تكون دولة شقيقة لتركيا حيث تربطهما علاقات وطيدة، وشراكة استراتيجية وتعاون هام في المنابر الإقليمية والدولية. 

ونوه سعادة السفير التركي في كلمه له بمناسبة اليوم الوطني لبلاده الذي يصادف ذكرى إعلان الجمهورية في 29 أكتوبر 1923، أن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا والتي أسسها البلدان عام 2015، سينعقد هذا العام في تركيا، موضحا أنه قد تم حتى اليوم إبرام 40 اتفاقية خلال اجتماعات هذه اللجنة، وتوقع أن يصل عددها إلى 50 اتفاقية في الاجتماع القادم. وقال إن الجانبين يعملان سويا حتى لا تبقى هذه الاتفاقات على الورق، بل لتفتح الباب لمشاريع تعاون جديدة وتطوير العلاقات الثنائية بينهما .

وأشار إلى أن حجم التجارة بين الدوحة وأنقرة ارتفع عام 2017 بنسبة 56 بالمائة مقارنة بالعام السابق له ليصل إلى 1.3مليار دولار، فيما وصل حجمها خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2018 إلى 1.5 مليار دولار، وتوقع أن تصل إلى ملياري دولار بنهاية العام الجاري.

وأشاد السفير التركي في كلمته كذلك بالعلاقات الشعبية بين مواطني البلدين وبالروابط المشتركة بينهما، وقال في هذا الصدد “الروابط بين شعبينا ليست أقل من علاقاتنا السياسية والاقتصادية، وقد أتيحت لي الفرصة على مدار فترة مهامي التي بلغت سنة ونصف السنة، أن أشاهد عن قرب، توجه وحب الشعب القطري لتركيا وشعبها والاهتمام الشديد بدراسة دورات في اللغة التركية والأنشطة الثقافية ورؤية المزيد من أشقائنا القطريين يزورن بلادنا كل عام”.

وأشاد سعادته في الذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية بالتضحيات الكبيرة للشعب التركي من أجل تأسيس الجمهورية والدفاع عنها، والتي نجحت منذ أن تأسست في التغلب على العديد من الصعوبات في فترة تقارب القرن.

;