عبد المهدي يعرض تشكيلة حكومته اليوم، وهذه أبرز الأسماء

450 ‎مشاهدات Leave a comment
عبد المهدي يعرض تشكيلة حكومته اليوم، وهذه أبرز الأسماء

يعرض رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي لائحة تشكيلته الوزارية وبرنامجه الحكومي على البرلمان مساء اليوم، وسط اعتراضات من تحالف سني بارز وجدل بشأن التصويت السري.
 
وحسب مصادر عراقية فإن عبد المهدي سيقدم تشكيلة تضم 18 وزارة من أصل 22 للتصويت عليها من  قبل البرلمان، على أن يرجئ أربع وزارات، بينها الدفاع والداخلية، للتصويت عليها في وقت لاحق، وذلك بسبب عدم الاتفاق على الأسماء المرشحة لها.
 
وأظهرت تسريبات أن محمد علي الحكيم سيشغل حقيبة الخارجية، وثامر الغضبان حقيبة النفط، وقصي السهيل حقيبة التعليم العالي، وعلاء الدين الخطيب حقيبة الصحة، وفيان دخيل حقيبة الهجرة، ولؤي القيسي حقيبة الصناعة.
 
وسارع تحالف القرار العراقي الذي يضم عددا من الكتل البرلمانية السنية إلى التحفظ على التشكيلة الحكومية وعلى المنهاج الحكومي الذي قدمه عبد المهدي للبرلمان.
 
وقال التحالف في بيان إنه يعد نفسه “غير مشارك في تشكيل الحكومة، وإنه سيشكل جبهة معارضة إيجابية تعتمد على مراقبة الأداء الحكومي، وتقييم هذا الأداء حسب تطور الأمور والأحداث”.
 
وأضاف التحالف المنضوي ضمن كتلة الإصلاح والإعمار بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي أن البرنامج الحكومي لعبد المهدي لم يتضمن شيئا بخصوص إعادة إعمار المدن التي دمرتها الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية أو أي جدول زمني لإعادة النازحين إلى مناطقهم، خاصة المناطق التي لم يسمح لأهلها حتى الآن بالعودة إليها مثل منطقة جرف الصخر ومدينة بيجي.
 
وأشار التحالف إلى أن التمثيل السني في التشكيلة الحكومية هو “تمثيل ناقص وأحادي الجانب”.
الصدر رفض التصويت السري بالبرلمان على حكومة عبد المهدي  (رويترز)

تصريحات الصدر
في سياق متصل أكد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يتزعم تحالف “سائرون” رفضه للتصويت السري في مجلس النواب على حكومة عبد المهدي، كما أكد رفضه لتقاسم المغانم وللمحاصصة الطائفية والعرقية وعودة الوجوه القديمة.

وشدد الصدر في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، على أن “الشعب يريد إصلاح النظام من خلال حكومة نزيهة بأفراد من التكنوقراط المستقلين يشرف عليها رئيس الوزراء المكلف، ومن دون ضغوط من الأحزاب والكتل”.

وخاطب الصدر الكتل السياسية بالقول “ارفعوا أيديكم، فالشعب يتطلع  للحرية والكرامة ولن يسكت”.

المصدر : وكالات,الجزيرة