قطر للبترول تعلن تفاصيل الاكتتاب على أسهم “قامكو”

817 ‎مشاهدات Leave a comment
قطر للبترول تعلن تفاصيل الاكتتاب على أسهم “قامكو”

أعلنت شركة قطر للبترول أنها ستقوم بطرح عام أولي للأسهم التي تمثل 49٪ من إجمالي رأس مال شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)، وهي شركة مساهمة عامة قطرية تحت التأسيس.

وستمتلك “قامكو” حصة تبلغ 50% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة قطر للألمنيوم المحدودة “ألمنيوم قطر”، والتي تأسست كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة “هايدرو” النرويجية، حيث ستنقل قطر للبترول كامل حصتها البالغة 50٪ في “ألمنيوم قطر” إلى “قامكو”.

وقالت الشركة إن سعر السهم المطروح للاكتتاب العام سيكون عشرة ريالات قطرية وعشرة دراهم (الدولار يساوي 3.65 ريالات) بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات قطرية، بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح البالغة عشرة دراهم لكل سهم.

وأضافت أن أسهم الطرح البالغة 49% من إجمالي رأس مال الشركة المصدر ستطرح للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد، في حين تم تخصيص 5% من الأسهم لصندوق التقاعد المدني والعسكري، وبإمكان المستثمرين الأجانب شراء الأسهم بعد الإدراج في البورصة.

ومن المقرر أن يستمر الاكتتاب لفترة أسبوعين تبدأ في 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وتنتهي بنهاية يوم عمل 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يبدأ تداول الأسهم في بورصة قطر في منتصف ديسمبر/كانون الأول بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.

وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول خلال مؤتمر صحفي عقده بهذه المناسبة إن طرح أسهم شركة “قامكو” للاكتتاب العام يشكل فرصة استثمارية جديدة ومهمة للمواطنين القطريين، كما يشكل مرحلة جديدة في تاريخ عمليات الطرح العام في قطر، حيث ستؤسس قطر للبترول شركة “قامكو” لتتيح للمواطنين القطريين فرصة المشاركة في العائدات المجزية التي تحققها شركة ألمنيوم قطر في قطاع الصناعات التحويلية.

المصدر : الجزيرة