6 أمراض مزمنة تكافحها الرياضة

774 ‎مشاهدات Leave a comment
6 أمراض مزمنة تكافحها الرياضة

أصدرت الهيئة العليا للصحة بفرنسا مرجعا وجهت من خلاله الأطباء إلى وصف الرياضة بوصفها إحدى الوسائل المساهمة في علاج الأمراض الستة المزمنة التالية والمنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

أولا، السمنة وزيادة الوزن
فإذا كان للنشاط البدني تأثير متواضع على فقدان الوزن، فإنه يحدّ من فقدان كتلة العضلات المرتبطة بالنظام الغذائي، كما أنه يؤدي إلى تقليص الدهون في منطقة البطن، وبالتالي في محيط الخصر، ويوصى في هذه الحالة بتمارين تحمل ذات كثافة معتدلة (المشي) وتمارين للعضلات وذلك لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

ثانيا، السكري من النوع الثاني
فالنشاط البدني يحسّن توازن نسبة السكر في الدم ويقلّل من الحاجة للأنسولين، ويظهر هذا التأثير ابتداء من أول نشاط رياضي ويستمر بين أربع وست ساعات، وإذا كان النشاط الرياضي منتظما فإن التأثير يكون متواصلا.

ثالثا، السكتات الدماغية
ثبت طبيا تأثير النشاط البدني في الوقاية الأولية من الجلطات، وعند المزاوجة بين الرياضة وتغيير نمط الحياة (بما في ذلك القواعد الغذائية) يقلّ خطر تجدد الجلطات.

وبعد إصابة الشخص بالسكتة، يساعد القيام بنشاط بدني مناسب لقدرات الشخص في الحدّ من الإعاقة وتحسين نوعية الحياة، كما أن لممارسة الرياضة البدنية آثارا إيجابية على قدرة الدماغ على إعادة تنظيم نفسه بعد الإصابة، كما تساعد على التحسين من أداء القلب وظائفه وعلى جعل التنفس أفضل.

رابعا ارتفاع ضغط الدم
وهذا أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في فرنسا، كما أنها تمثل خطرا رئيسيا على القلب والأوعية الدموية، وعليه فإن ممارسة نشاط بدني منتظم يشمل تمارين التحمل من شأنها أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم.

خامسا، مرض الشريان التاجي المستقر
يمثل النشاط البدني المنتظم جزءا لا يتجزأ مما ينبغي لمن يعاني من مرض الشريان التاجي المستقر القيام به، كما أنه يزيد من تقبل الجسم القيام بالجهد ويقلل من معدل الوفيات، وينبغي للحد من المخاطر أن يسبق جلسات التمرين مدة إحماء، وأن تليها فترة استرداد مدتها 10 دقائق.

سادسا، داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
في البداية، يكون لمرض الانسداد الرئوي المزمن تداعيات على الرئة، لكنه يؤدي أيضا إلى نقصان في الكتلة العضلية، والهدف من النشاط البدني هو زيادة تحمل المريض للممارسة الرياضية من خلال التأثير على العضلات وعلى وظيفة القلب والأوعية الدموية، وينبغي أن يشرف طبيب إعادة التأهيل على جلسات التدريب الأولى.

المصدر : لوفيغارو