قطر تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

737 ‎مشاهدات Leave a comment
قطر تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
تشارك قطر في الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، وشعاره هذا العام: «الشباب والصحة النفسية في عالم متغير». وأعدت وزارة الصحة العامة وشركاؤها خطة شاملة للاحتفال بهذه المناسبة، تتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات. وتكثف الوزارة خلال الشهر الحالي التوعية حول الصحة النفسية وتأثيرها على الصحة العامة والمعافاة، ومكافحة الوصمة المتعلقة بالمرض النفسي، وذلك بالتعاون مع كل من: وزارة الداخلية، ووزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة المواصلات والاتصالات، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وجامعة قطر، و«سدرة للطب»، ومركز «نوفر»، وجمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك»، ومكتبة قطر الوطنية.
وأكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني -مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة- أهمية التعاون مع كل الشركاء لتوعية الجمهور والعاملين في مجال الرعاية الصحية، بشأن الصحة النفسية والمعافاة، وقال: «يتمتع كل من شركائنا بمعرفة متخصصة في مجالاتهم، وسيساهمون بمعلومات قيّمة تدعم جهودنا في القضاء على الوصمة المرتبطة باضطرابات، مثل الاكتئاب والقلق، وغير ذلك من الاضطرابات النفسية».
وأوضح أن «تحسين الصحة والعافية النفسية» من الأولويات المتعلقة بالفئات السكانية في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، ويتمثل الهدف الاستراتيجي في زيادة وعي المجتمع حول الأمراض النفسية، وخدمات الصحة النفسية، والحد من الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي.
من جانبه، قال السيد إيان تولي، قائد أولوية «تحسين الصحة والعافية النفسية» في الاستراتيجية الوطنية للصحة: «الصحة النفسية الجيدة مرتبطة بالعافية النفسية، ولها تأثير على الصحة العامة.
وأضاف السيد إيان تولي: «من خلال التعاون مع العديد من شركاء القطاع العام الآخرين الذين يساعدون في ترتيب الأحداث المجتمعية والتعليمية والإعلامية، سنحقق هدفاً مهماً يمثل واحداً من أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية، من أجل مكافحة الوصمة المتعلقة بالصحة النفسية، ولكن الأهم من ذلك أننا سنساعد فئة تحتاج إلى الرعاية في مجتمعنا على الشعور بمزيد من الثقة في طلب المساعدة».
وتنظم وزارة التعليم والتعليم العالي، سلسلة من الأنشطة في المدارس الحكومية، من أجل رفع الوعي حول الآثار السلبية للتنمر، كما تقوم جامعة قطر بتنظيم العديد من الأنشطة للطلاب، وتستضيف جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك» مجموعة من الفعاليات المجتمعية للجمهور.
وبالتعاون بين وزارة الصحة العامة ومكتبة قطر الوطنية، تستضيف المكتبة معرض «اليوم العالمي للصحة النفسية»، السبت المقبل، اعتباراً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 4 عصراً في البهو الرئيسي للمكتبة. ويشمل المعرض مجموعة متنوعة من الألعاب والأنشطة التي ينظمها مقدمو الرعاية الصحية، ويتضمن كذلك أنشطة مميزة للعائلات حول دور الوعي والتغذية الصحية، إضافة إلى الاستخدام الآمن للإنترنت في الحفاظ على الصحة الجيدة.
من جهتها، قالت السيدة سوزن كليلاند، المديرة التنفيذية بالإنابة للبرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة: «إن أفضل طريقة للتعامل مع الوصمة المرتبطة بالصحة النفسية تتم من خلال تبادل الحقائق، وفهم أفضل لقضايا الصحة النفسية، بما في ذلك تحديد الأسباب ومعرفة كيفية الحصول على المساعدة، وفي نهاية المطاف إدراك أن هناك حالات طبية تحتاج إلى المعالجة».;